الثلاثاء 05/مارس/2024

الاتفاق على خارطة طريق لحل مشكلة جباية كهرباء المخيمات بلبنان

الاتفاق على خارطة طريق لحل مشكلة جباية كهرباء المخيمات بلبنان

بيروت – المركز الفلسطيني للإعلام

قالت لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني إنّ اتفاقاً قد أبرم حول خارطة طريق، لحل مشكلة جباية فواتير الكهرباء في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، سيبدأ العمل بها قبل 31 آب/ أغسطس المقبل.

جاء ذلك، خلال اجتماع تنسيقي عقد في مقر لجنة الحوار اليوم الجمعة 28 تموز/ يوليو، لبحث موضوع جباية الكهرباء في المخيمات، برئاسة رئيس لجنة الحوار واللجنة الوزارية لمعالجة قضايا اللاجئين الدكتور باسل الحسن، وحضور مستشار وزير الطاقة والمياه اللبناني خالد نخلة، ورئيس مجلس إدارة “كهرباء لبنان” كمال حايك والمديرة العامة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” في لبنان “دوروثي كلاوس”، وأعضاء من اللجنة الوزارية.

وتنص خارطة الطريق على تركيب عدادات فردية في المخيمات الفلسطينية، وضرورة تنفيذ آلية دقيقة يتم الاتفاق عليها بالتنسيق مع “أونروا” وشركة كهرباء لبنان.

وخلال الاجتماع، أكدت “كلاوس”، أنّ الوكالة لا يمكنها تحمّل المزيد من الأعباء، وأشارت إلى أنّ اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات يريدون تركيب العدادات الفردية ومستعدون لدفع الفواتير.

من جهته، قال رئيس مجلس “كهرباء لبنان” كمال حايك: إنّ “المهلة التي أعطتها شركة كهرباء لبنان لحل مشكلة الجباية داخل المخيمات هي نفسها التي أعطتها لكل مؤسسات الدولة اللبنانية بما فيها مطار بيروت، وأشار إلى ضرورة حل مشكلة الجباية، وأنّه “من مصلحة الفلسطينيين داخل المخيمات الدفع والحصول على عدادات.”

وكان وزير الطاقة اللبناني وليد فياض، قد أثار جدلاً في تصريحات أطلقها حول “قطع الكهرباء الحكومية عن مخيمات اللاجئين الفلسطينيين وخيام اللاجئين السوريين، في حال لم تدفع ثمن التغذية الكهربائية”.

وقال فياض في مقابلة تلفزيونية يوم 20 تشرين الثاني/ نوفمبر من العام الجاري: “إذا جبنا الكهرباء” سيدفع المواطن أقل من نصف تسعيرة اشتراك المولّد وسنضع عدادات على مداخل مخيمات اللاجئين لنعلم كميّة استهلاكهم للطاقة”.

ويعاني لبنان من أزمة كهرباء، حيث لا تتجاوز ساعات التغذية الحكومية 3 ساعات يومياً في معظم المناطق.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية – المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم الثلاثاء، حملة اقتحامات في الضفة الغربية المحتلة،...