الإثنين 06/مايو/2024

تفاقم الأوضاع الصحية لثلاثة أسرى في سجن النقب

تفاقم الأوضاع الصحية لثلاثة أسرى في سجن النقب

رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام
قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن ثلاثة أسرى مرضى في سجن النقب الصحراوي يعانون أوضاعًا صحية صعبة.

وأوضحت الهيئة، في بيان لها اليوم الاثنين، بعد زيارة محاميها فادي عبيدات لمعتقل النقب، أن الأسير منذر إكبارية (61 عامًا) من بلدة شويكة في طولكرم، يعاني وضعًا صحيًا صعبًا.

وأشارت إلى أن الأسير إكبارية يعاني عددا من المشاكل الصحية، وأجرى فحوصات وتحاليل مخبرية للبروستاتا، وتبين أن هناك خللًا بعملها، وأبلغ بأنه سيتم تحويله لمختص إلا أن ادارة السجن تتعمد إهماله.

وبينت أن الأسير يشتكي من وجود كيس دهني داخل عينه اليسرى، وبحاجة ماسة لإجراء فحوصات طبية، إلا أن إدارة السجن ما زالت تمارس سياسة إبقاء الوضع على ما هو عليه، ما يزيد من معاناة الأسرى، خاصة ذوي الأحكام العالية.

وقالت إن الأسير أسيد جاغوب (22 عامًا) من بلدة بيتا جنوب نابلس، يعاني من مرض السكري وتجرى له الفحوصات ويعطى الأنسولين.

وذكرت أن الأسير جاغوب بدأ يعاني من ضعف النظر نتيجة ارتفاع السكر، وهو بحاجة لإجراء فحص لعينيه، ويشتكي من أوجاع حادة بأسنانه التي بدأت تسقط وبحاجة لعلاج، إلا أنه ما زال ينتظر، وتتعمد إدارة المعتقل إهمال وضعه.

أما الأسير خالد نوابيت (46 عامًا) من بلدة برقة شمال نابلس، المتواجد حاليًا في سجن “النقب”، فيعاني من مشاكل صحية في القلب، وكان من المقرر إجراء عملية قلب مفتوح له في مستشفى رام الله أواخر العام الماضي لاستبدال الصمام التاجي، لكن تم اعتقاله قبل موعد إجراء العملية.

وأوضحت أن الأسير خضع لإجراء فحوصات طبية وأخبره طبيب المعتقل بأنه بحاجة للرعاية الطبية حتى يتسنى له إجراء العملية، ونتيجة لعدم إجرائها في موعدها أصبح يصاب بنوبات ضيق بالتنفس وهزال عام بالجسم، وإرهاق مستمر وعدم قدرة على الحركة.

وحملت الهيئة إدارة سجون الاحتلال، المسؤولية الكاملة عن استمرار مسلسل الإهمال الطبي بحق المعتقلين، مطالبة المؤسسات الدولية ومؤسسات حقوق الإنسان والصليب الأحمر بالقيام بدورها اللازم تجاه قضية المعتقلين على أكمل وجه.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات