السبت 04/مايو/2024

موسكو تتهم كييف بقصف لوغانسك بذخائر عنقودية

موسكو تتهم كييف بقصف لوغانسك بذخائر عنقودية

موسكو – المركز الفلسطيني للإعلام

اتهمت روسيا الجيش الأوكراني بأنه قصف -اليوم الأحد- مدينة لوغانسك في إقليم دونباس (شرقي أوكرانيا) بذخائر عنقودية.

وقالت وسائل إعلام روسية: إن القصف الأوكراني بالذخائر العنقودية استهدف مدينة لوغانسك التي تسيطر عليها القوات الروسية.

ونقلت قناة “روسيا اليوم” عن المحلل العسكري والضابط المتقاعد أندريه ماروتشكو قوله: حدثت انفجارات كبيرة متزامنة جنوب غرب لوغانسك، مرجحا استخدام صاروخ بعيد المدى مجهز برأس قتالي عنقودي.

وهذه المرة الأولى التي تتحدث فيه مصادر روسية عن قصف أوكراني بذخائر عنقودية منذ إعلان واشنطن قبل أسبوع أنها زودت كييف بهذا النوع من الذخائر التي تمنع أكثر من 100 دولة استخدامه.

والخميس الماضي، أعلن الجيش الأوكراني تسلمه ذخائر عنقودية، وقالت مصادر أميركية إن هذه الذخائر كانت مخزنة في أوروبا وهو ما يفسر سرعة وصولها إلى الأوكرانيين.

وفي السياق، قال الرئيس الروسي اليوم إن جميع محاولات أوكرانيا لاختراق دفاعات بلاده خلال الهجوم المضاد باءت بالفشل، وأضاف أن قواته لم تكن بحاجة لاستخدام الذخائر العنقودية ولكن إذا تم استخدامها ضدها فسيكون لديها الحق في ذلك، وهي تمتلك مخزونات كافية منها.

وأضاف بوتين -في مقابلة على قناة روسيا- أن واشنطن لجأت إلى تزويد كييف بالذخائر العنقودية بسبب النقص في الذخيرة، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة كثيرا ما وصفت استخدام الذخائر العنقودية بأنه جريمة.

وفي وقت سابق، برر الرئيس الأميركي جو بايدن تزويد كييف بهذه الأسلحة بأن روسيا تستخدمها في إطار الحرب التي تشنها على أوكرانيا منذ 24 فبراير/شباط 2022.

ونفذت القوات الأوكرانية والروسية المزيد من الهجمات المتبادلة في دونيتسك بإقليم دونباس (شرق) وزاباروجيا وخيرسون (جنوب) من دون أن يحرز أي من الطرفين تقدما لافتا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات