السبت 27/أبريل/2024

يديعوت: سموتريتش وضع خطة للسيطرة على مناطق ج

يديعوت: سموتريتش وضع خطة للسيطرة على مناطق ج

الضفة الغربية – المركز الفلسطيني للإعلام

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، الجمعة، أن وزير المالية الإسرائيلي، وزير الاستيطان في وزارة الجيش الفاشي بتسلئيل سموتريتش عقد لقاءًا بين جهات فيما يسمى الإدارة المدنية، ووزارة الجيش وممثلين عن المؤسسة الأمنية؛ لتغيير أولويات العمل التنفيذي في الضفة الغربية، للسيطرة الكاملة على مناطق (ج) لمصلحة الاستيطان.

ووفق الصحيفة العبرية؛ فإن الاجتماع ركز على موضوع أساسي لصياغة سياسة جديدة فيما يتعلق بهدم المباني التي توصف بأنها “غير قانونية” في المنطقة (ج).

وبينت الصحيفة أن الهدف الأساسي هو زيادة البناء اليهودي في مناطق (ج)، ووقف البناء الفلسطيني في تلك المناطق.

يذكر أن قوات الاحتلال الصهيوني تعمل باستمرار على هدم المنازل والمنشآت الفلسطينية في المناطق المصنف ج وفق اتفاق أوسلو؛ بدعوى أنها غير مرخصة، في المقابل يستمر المستمرون بإقامة بؤر استيطانية والاستيلاء على أراضٍ فلسطينية بغرض التوسع الاستيطاني بحماية من جيش الاحتلال.

يشار إلى أنه بعد اتفاق أوسلو، وفي إطار التفاهم بين الاحتلال والسلطة، قُسمت الضفة الغربية المحتلة إلى ثلاث مناطق:

المنطقة أ: وتشكل 3% من أراضي الضفة الغربية، وامتدت عام 1999 لتشكل 18% من الضفة. وتخضع غالبية شؤون هذه المنطقة لسيطرة السلطة الفلسطينية، غير أن قوات الاحتلال تنفيذ اقتحامات واعتداءات متكررة داخلها.

المنطقة ب: وتشكل 21% من أراضي الضفة الغربية، وتتحمل السلطة الفلسطينية مسؤولية قطاعات التعليم والصحة والاقتصاد في هذه المنطقة، غير أن السيطرة الكاملة على الأمن الخارجي للمنطقتين أ و ب تتبع للاحتلال الإسرائيلي، بمعنى أن لها “الحق الكامل” (بموجب الاتفاق الظالم) لدخول هاتين المنطقتين في أي وقت، بهدف اعتقال أو اغتيال أي مواطن فلسطيني.

أما المنطقة ج: فهي تشكل 60% من أراضي الضفة الغربية المحتلة. وبناءً على اتفاق أوسلو، يجب أن تتبع هذه المنطقة لسيطرة السلطة الفلسطينية، لكن على أرض الواقع، تسيطر قوات الاحتلال على جميع جوانب الحياة فيها، بما في ذلك الأمن والتخطيط العمراني والبناء.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهيدان باشتباك مع الاحتلال غربي جنين

شهيدان باشتباك مع الاحتلال غربي جنين

جنين - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد شابان وأصيب آخران، فجر اليوم السبت، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرب حاجز "سالم" العسكري غربي مدينة جنين،...