الثلاثاء 05/مارس/2024

أوتشا: الاحتلال هدم 38 مبنى فلسطينيًا خلال أسبوعين

أوتشا: الاحتلال هدم 38 مبنى فلسطينيًا خلال أسبوعين

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام
هدمت وصادرت سلطات الاحتلال الصهيوني 38 مبنى في القدس المحتلة والضفة الغربية المحتلة، 14 منزلًا، خلال الأسبوعين الماضيين، بذريعة افتقارها إلى رخص البناء، وفق تقرير مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية “أوتشا”.

وأوضح المكتب في تقرير دوري يرصد انتهاكات الاحتلال بين 13 حزيران/يونيو-4 تموز/يوليو 2023، أن عمليات الهدم أسفرت عن تهجير 48 فلسطينيًا بينهم 22 طفلًا، ولحقت الأضرار بسبل عيش أكثر من 8 آلاف آخرين.

وأشار إلى أن ستة من المباني المتضررة قدمها المانحون في سياق الاستجابة لعمليات هدم سابقة في تجمعي حمامات المالح وعين الحلوة-أم الجمال بمحافظة طوباس، وأن 23 من المباني المتضررة يقع في المنطقة (ج).

ولفت إلى أن المباني الـ15 المتبقية هُدمت في القدس، بما فيها مبنى سكني في حي الثوري، ما أسفر عن تهجير أسرتين تضمان 14 فردًا، بينهم 6 أطفال، ومن بين المباني 11 مبنى جرى هدمها على يد أصحابها لتفادي دفع الغرامات للاحتلال.

وبحسب التقرير، فإنه منذ مطلع العام 2023، جرى هدم 14 منزلًا ومبنى زراعي واحد على أساس عقابي، بالمقارنة مع 14 مبنى هُدمت عام 2022، و3 عام 2021.

وقال إن عمليات الهدم العقابي تعد شكلًا من أشكال العقاب الجماعي وتنتفي الصفة القانونية عنها بحكم ذلك بموجب القانون الدولي.

وأفاد أن قوات الاحتلال أصابت خلال الفترة المذكورة، ما مجموعه 1310 فلسطينيين، من بينهم 103 أطفال على الأقل في شتى أرجاء الضفة الغربية، بينهم 105 أُصيبوا بالذخيرة الحية.

وأوضح أن المستوطنين أصابوا 19 فلسطينيًا بجروح، وألحقوا الأضرار بممتلكات الفلسطينيين في 46 حادثًا على مدى أربعة أيام متتالية، بين 20 و24 حزيران/يونيو، في أنحاء من شمال الضفة الغربية ووسطها.

وفي قطاع غزة، أطلقت قوات الاحتلال نيرانها في 21 مناسبة على الأقل قرب السياج الحدودي مع القطاع أو قبالة الساحل بحجة فرض القيود على الوصول.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

محكمة روتردام تمدد اعتقال أمين أبو راشد

محكمة روتردام تمدد اعتقال أمين أبو راشد

روتردام - المركز الفلسطيني للإعلام مددت المحكمة في روتردام-هولندا -اليوم الثلاثاء- تمديد اعتقال أمين أبو راشد رئيس مؤتمر فلسطينيي أوروبا. وقالت...

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية – المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم الثلاثاء، حملة اقتحامات في الضفة الغربية المحتلة،...