عاجل

السبت 22/يونيو/2024

حنظلة .. سفينة تبحر من ليفربول للتوعية بحصار غزة

حنظلة .. سفينة تبحر من ليفربول للتوعية بحصار غزة

لندن – المركز الفلسطيني للإعلام

من ميناء ليفربول شمالي غرب إنجلترا، أبحرت السفينة النرويجية “حنظلة”، بتنظيم من تحالف “أسطول الحرية” ضمن حملة تهدف إلى زيادة الوعي بالحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ 18 عاماً.

وقال رئيس اللجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة زاهر بيراوي (العضو المؤسس في تحالف أسطول الحرية): إن الحملة الجديدة لكسر الحصار البحري عن غزة، وتسيير سفينة “حنظلة” جاءت استجابة لنداء مؤسسات المجتمع المدني في قطاع غزة.

وأشار أن تحالف أسطول الحرية وكل النشطاء والمتضامنين حول العالم ما زالوا على عهد الوفاء لغزة، وأنهم مستعدون لتكرار محاولات الإبحار لتحدي الحصار المفروض على قطاع غزة، ولتعرية عنصرية وظلم دولة الاحتلال.

وأكد بيراوي أن سفينة “حنظلة” انطلقت الخميس الماضي، وستتابع إبحارها إلى العديد من الموانئ الأوروبية على مدار شهرين، مستهدفة زيادة الوعي بمعاناة الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال والحصار، ورفع درجة الاهتمام والعمل التضامني في المجتمعات الأوروبية، ولزيادة الضغط على الحكومات الأوروبية، للقيام بواجبها في إنهاء جريمة الحصار.

ولفت إلى أن تحالف “أسطول الحرية” سيعلن لاحقا عن خطته للإبحار باتجاه شرق البحر المتوسط، لتنفيذ محاولة جديدة لكسر الحصار الظالم عن غزة.

وبحسب تحالف “أسطول الحرية”؛ فإن تسيير السفينة يهدف أيضاً إلى زيادة الضغط الشعبي على كيان الاحتلال، وتوفير الدعم في المجتمعات الأوروبية لمشروع كسر الحصار، الذي يتبناه التحالف من أجل كسر الحصار البحري المفروض على غزة.

واتجهت سفينة “حنظلة” نحو مقاطعة “ويلز” جنوبي غرب المملكة المتحدة لتتوقف في ميناء كاردف (عاصمة ويلز) حتى الاثنين القادم؛ لتنظيم عدد من الفعاليات التضامنية والتوعوية بمشاركة أنصار فلسطين ونشطاء من الحركات التضامنية.

وستبحر السفينة بعد ذلك إلى مدينة “بريستول” جنوب غرب إنجلترا، والتي ستحتضن على مدار عشرة أيام برنامجاً حافلاً من الفعاليات والندوات الثقافية، والنشاطات الفنية والموسيقية الداعمة للحق الفلسطيني، والرامية للتعريف بمعاناة أهالي قطاع غزة جراء الحصار المفروض عليهم منذ ما يزيد عن 15 سنة.

كما ستتضمن الفعاليات عرضاً لفيلم وثائقي عن محاولات كسر الحصار، وندوة سياسية حول أهمية الجهود الشعبية لكسر الحصار.

يذكر أن تحالف أسطول الحرية حركة تضامن شعبية، يتكون من عدد من المنظمات التضامنية من أكثر من 12 دولة حول العالم، وتتركز جهودها على محاولات كسر الحصار البحري غير القانوني عن غزة، وعلى إظهار بشاعة الجريمة الإسرائيلية الممتدة منذ عام 2006.

ونظم التحالف العديد من حملات كسر الحصار البحري كان أبرزها سفينة “مافي مرمرة” التركية وأخواتها من السفن الدولية، التي تم مهاجمتها والاعتداء عليها من قبل البحرية الإسرائيلية عام 2010.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

إصابة مستوطن بإطلاق نار وسط مدينة قلقيلية

إصابة مستوطن بإطلاق نار وسط مدينة قلقيلية

قلقيلية - المركز الفلسطيني للإعلام أصيب مستوطن إسرائيلي بجروح خطرة -صباح السبت- بعملية إطلاق نار وسط مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة. وأفاد...