الثلاثاء 07/مايو/2024

رأفت مرة: تصريحات لازاريني بتوقف أونروا خطير ويهدد مستقبل لاجئي فلسطين

رأفت مرة: تصريحات لازاريني بتوقف أونروا خطير ويهدد مستقبل لاجئي فلسطين

بيروت – المركز الفلسطيني للإعلام
قال مسؤول العمل الجماهيري في حركة حماس بلبنان رأفت مرة، إن حديث المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني عن توقف عمل وكالة الغوث في الأشهر القليلة القادمة بسبب عجز الموازنة، خطير يهدد بتوقف الأونروا وتعطُل خدماتها وإلحاق الضرر باللاجئين الفلسطينيين.

وأشار مُرّة -في تصريح صحفي اليوم الأربعاء، نقله موقع فيميد- إلى أن توقف الأونروا عن العمل وعدم تقديم الخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية للاجئين الفلسطينيين يهدد مستقبل نحو 9 مليون من اللاجئين الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية والأردن وسوريا ولبنان”.

وحذر بأن ذلك يتركهم أمام مصير مجهول، ويؤشر لنكبة جديدة لها انعكاسات مباشرة على الدول المستضيفة للاجئين وعلى الأمن والاستقرار.

وأوضح أن اللاجئين الفلسطينيين أكدوا دائما تمسكهم بوكالة الأونروا الدولية “بصفتها مسؤولة عن إغاثتهم ورعايتهم”.

وأضاف مُرة أن كلام لازاريني “يعكس وجود رغبة دولية في تصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين وإعلان وفاة وكالة الأونروا على مراحل”.

وحذّر من “الصورة القاتمة التي رسمها المفوض العام للأونروا” والتي يدق فيها ناقوس الخطر من مستقبل صعب ومأساوي للاجئين الفلسطينيين.

وطالب الأمم المتحدة والدول المانحة، بتوفير موازنة عاجلة للأونروا كي تواصل مهامها في تلبية الخدمات الأساسية للاجئين.

وقال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” فيليب لازاريني، أمس الثلاثاء 20/ يونيو أن الوكالة قد تتوقف عن العمل اعتبارا من سبتمبر/ أيلول المقبل، إذا لم تحصل على موارد مالية إضافية من الدول الأعضاء.

“ثابت” تطالب المجتمع الدولي بتحمّل

من جهتها، طالبت منظمة “ثابت” لحق العودة المجتمع الدولي والدول المشاركة في اللجنة الاستشارية تحمّل مسؤولياتها وتقديم الدعم اللازم لوكالة “الأونروا”، والاستمرار في تقديم خدمات الإغاثة والتشغيل للاجئين الفلسطينيين كباقي شعوب العالم، حتى زوال الاحتلال وعودتهم إلى أرضهم التي هُجِّروا منها بفعل الاحتلال والإرهاب الصهيوني.

ودعت “ثابت” في بيانٍ لها اللجنة الاستشارية المنعقدة في بيروت، بعدم المساس بالخدمات المقدمة للاجئين تحت ذريعة الأزمة المالية، وأن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته بسد العجز المالي لوكالة “الأونروا”، داعيةً الأمين العام للأمم المتحدة إلى الضغط من أجل اعتماد جزء رئيس من موازنة وكالة “الأونروا” على موازنة الأمم المتحدة أسوة بباقي المؤسسات الدولية.

وأكدت رفضها لسياسة التقليصات الممنهجة والمستمرة للبرامج والخدمات التي تُقدم للاجئين الفلسطينيين، وللتمويل المشروط، وتُحذر من كل المحاولات التي تهدف لتصفية وكالة “الاونروا” عبر تجفيف مواردها وتقليص موازناتها وفرض القيود عليها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات