الجمعة 07/يونيو/2024

حكومة الاحتلال تصدّق على تسريع إجراءات الاستيطان.. وعطاءات لبناء آلاف الوحدات بالضفة

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام

صدقت حكومة الاحتلال الإسرائيي اليوم الأحد، على مشروع قرار ينص على تسريع خطوات البناء في المستوطنات.

وينص القرار-وفق موقع “والا” العبري على تحويل صلاحيات البناء الاستيطاني من وزير الجيش يوآف جالانت، إلى الوزير في وزارة الجيش بتسلئيل سموتريتش.

كما ينص القرار على اقتصار مصادقة الحكومة على البناء على مرحلتين فقط؛ الأولى التخطيط والثانية قبل قرار طرح العطاءات، حيث سيتم إلغاء الحاجة للمصادقة الحكومية على مراحل البناء الثلاثة الأخرى.

وقال الموقع إن تقليص المصادقات الحكومية على البناء يعني تخفيف الضغوط على المستوى السياسي بوقف البناء الاستيطاني.

وتم إخفاء هذا البند من جدول أعمال جلسة الحكومة المقررة اليوم الأحد، فيما بدا كمحاولة لإخفاء الخطوة، حيث ستمنح السياسة الجديدة الوزير سموتريتش الذي يمثل الحكومة في كل ما يخص المستوطنات، القدرة الجوهرية في التأثير على البناء الاستيطاني في الضفة الغربية.

كما أعلنت لجنة حكومية في “إسرائيل” عن جدول أعمال جلستها القريبة والتي تشمل المصادقة على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية، وذلك بالتزامن مع وصول مسؤولة أمريكية للمنطقة.

وذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، أن جدول أعمال اللجنة التي ستعقد غدًا الإثنين يشمل المصادقة على بناء 4,560 وحدة موزعة على عشرات المستوطنات.

وبينت الصحيفة أن مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط الى المنطقة باربرا ليف ستصل اليوم إلى الكيان وستجري لقاءات مع مسئولين إسرائيليين، كما ستلتقي مع مسؤولين في السلطة الفلسطينية.

وذكرت مصادر عبرية أن مخططات البناء الجديدة تأتي ضمن سقف 10 آلاف وحدة استيطانية أعلن الاحتلال عنها في فبراير الماضي على دفعتين.

يُشار إلى أن الإدارة الأمريكية مارست ضغوطاً على الكيان بعدم المصادقة على مخططات البناء الجديدة، معربة عن خشيتها من عدم موافقة السلطة الفلسطينية على حضور مؤتمر القمة القادم في شرم الشيخ.

وذكرت مصادر عبرية أن مخططات البناء الجديدة تأتي ضمن سقف 10 آلاف وحدة استيطانية أعلن الاحتلال عنها في فبراير الماضي على دفعتين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات