الأحد 23/يونيو/2024

محمد صلاح .. فخر العرب الحقيقي

محمد صلاح .. فخر العرب الحقيقي

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
بين الاحتفاء والإشادة وتبادل تعليقاته السابقة وصوره، تنوّع تفاعل الجمهور الفلسطيني والمصري مع الكشف عن هوية الجندي المصري محمد صلاح منفذ عملية معبر العوجا.

ونشرت وسائل إعلام عبرية -اليوم الاثنين- صورة الجندي المصري الذي نفذ عملية العوجة على الحدود بين مصر وفلسطين المحتلة وأدى إلى مقتل 3 جنود إسرائيليين وإصابة 2 آخرين، السبت الماضي، قبل أن تعلن إعادة جثمانه إلى بلاده.

ووفق هيئة البث الإسرائيلية؛ فإن الجندي المصري منفذ الهجوم على الحدود هو محمد صلاح (22 عاما) من القاهرة”.

اقرأ أيضًا: أمة_واحدة .. الفضاء الأزرق يحتفي بالجندي المصري المشتبك

وفي صوره التي نشرها محمد صلاح على حسابه على فيسبوك، يمكن ملاحظة مزيج بين الطفولة والبراءة والهدوء مع قوة الشكيمة وابتسامة لا تغيب على ملامح وجهه وفق مراجعة أجراها “المركز الفلسطيني للإعلام”.

الشهيد محمد صلاح

وبدا الالتجاء إلى الله، واضحًا في تعليقات صلاح البسيطة بين الحين والآخر، إلى جانب حبه لغزة التي خصها بمنشور تضامني إبان العدوان الصهيوني في مايو 2021، ردّ فيه على مسؤول أميركي أعلن أن أميركا تقف مع إسرائيل، بقوله: إن الله مع فلسطين.

متسلحًا ببندقية قديمة، و6 مخازن رصاص وسكين، ومصحف، انطلق البطل محمد صلاح لينفذ عمليته البطولية المتسلسلة ليقتل 3 جنود صهاينة ويصيب 2 قبل استشهاده.

وتصدر وسم #فخرالعربالحقيقي مواقع التواصل الاجتماعي في مصر بعد الإعلان عن هوية البطل محمد صلاح.

وبكلمات بسيطة مؤثرة، نعى فهد سعيد، صديقه محمد قائلاً: فقدت اليوم صديقا فريدا ومقربا إلى القلب والعقل ، فقد انعزل عن الدنيا الفانية ذاهبا إلى الدار الطيبة والتي لا يظلم بها أحد، فقد ذهب عنا حبيبي وعشرة العمر وبطل من أبطال اﻷوفياء في الجنة بأمر رب العباد وإنا لله وإنا إليه راجعون ربنا يرحمك يا صاحبي.

الشاعر والداعية الكويتي حامد العلي، خصّ الشهيد بأبيات شعرية، جاء فيها:

بوركتَ يا ابن الأكرمينَ وبوركت
أمٌّ رعتْـكَ ، وبورك الآبـاءُ
علّمت أمّة أحمدٍ أنّ العُلا
في دين أحمدَ عزّةٌ ،وإباءُ
أعداؤنا لا يفهمون سوى الذي
للمعتدين الحاقدين دواءُ
البندقيةُ في سواعدِ أُسْدنا
حلُّ نجيحٌ نافـعٌ وشفاءُ

الكاتب والمحلل السياسي، عدنان أبو عامر أشار إلى أن حساب البطل على فيسبوك أظهر تعاطفه مع القضية الفلسطينية، فقد كتب إبان العدوان على غزة عام 2021 “الله مع فلسطين”، بجانب هاشتاغ “غزة تحت القصف”.

الكاتب رضوان الأخرس، نشر صورة الشهيد #محمد_صلاح (22 عاما) من عين شمس في القاهرة منفذ عملية الحدود المصرية الفلسطينية، قائلاً: هذا الذي حاولوا إخفاء اسمه وصورته، قتل 3 من جنود الاحتلال الإسرائيلي، وكان يحمل معه أثناء القتال مصحفاً إلى جانب السكين والبندقية.

الكاتب ياسين عز الدين، أبرز في تغريدة له كيف نفذ الشهيد عمليته.

من هو محمد صلاح؟

ووفق لمعلومات نشرها مغردون مصريون؛ فإن محمد صلاح (22 عاما)، يسكن مع أسرته في شارع الهادي سلامة، متفرع من شارع أحمد عصمت بمنطقة عين شمس في مصر. والده متوفي منذ سنوات في حادث سير، وكان يعمل بهيئة النقل العام.

ومحمد الأوسط بين شقيقين، الأكبر يدعى محمود، والأصغر عبده، ويعيش في منزل العائلة مع عمه يوسف، ويعول هو وأخوه الأكبر الأسرة.

حصل على شهادة الإعدادية ولم يكمل تعليمه الثانوي الصناعي، وكان يعمل صنايعي ألوميتال في إحدى الورش، ثم عمل نجارًا مع خاله في القلج (الخانكة – قليوبية)، وكان محبًا للرسم ويهتم بتصميم المطابخ، نظرًا لعمله.

ودخل الجيش عام 2022 (دفعة يونيو، يقضي خدمة 3 سنوات)، وخدم كفرد شرطة (أمن مركزي) على الحدود مع الأراضي الفلسطينية المحتلة، في قطاع شمال سيناء عند العلامة الدولية 47 (تنص اتفاقية السلام أن النقاط الحدودية يتواجد بها أفراد شرطة وليس جيش).

تفاصيل عن العملية

أظهرت نتائج التحقيق الأولى الإسرائيلي أن الجندي المصري خطط لكل خطوة مسبقا وكان يعرف المنطقة جيدا، بما في ذلك موقع المراقبة الذي قتل فيه اثنين من الجنود الثلاثة، بحكم عمله حارس حدود.

كما توصل التحقيق إلى أن منفذ العملية سار ليلا مسافة 5 كيلومترات من موقعه بالأراضي المصرية وتوغل مسافة 1.5 كيلومتر تقريبا داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة قبل أن يقتل الجنديين (مجند ومجندة) فجرا، ثم يشتبك ظهر اليوم نفسه مع قوة إسرائيلية ويقتل جنديا ثالثا قبل أن يرتقي شهيدًا.

وفي المقابل، أوضح المتحدث العسكري المصري عقب العملية أن الجنود الإسرائيليين قتلوا في اشتباك أثناء مطاردة رجل أمن مصري مهربي مخدرات عند معبر العوجة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

54 شهيدًا بأربعة مجازر خلال ساعات في غزة

54 شهيدًا بأربعة مجازر خلال ساعات في غزة

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد 54 مواطنًا وأصيب العشرات غالبيتهم من الأطفال والنساء، في ثلاثة مجازر ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، السبت،...