الجمعة 26/أبريل/2024

خبراء: مؤشر لآفاق علاقات عربية تركية مميزة بعد إعلان جدة

خبراء: مؤشر لآفاق علاقات عربية تركية مميزة بعد إعلان جدة

جدة – المركز الفلسطيني للإعلام
تحدث عدد من الخبراء العرب عن وجود مؤشرات على أفق جديد للعلاقات التركية العربية في أعقاب صدور البيان الختامي للقمة العربية يوم الجمعة الماضي، وتبني الجامعة مقاربة أكثر إيجابية تجاه الدور التركي في ملفات المنطقة.

وحسب الجزيرة نت، ذكر عدد من الخبراء أنَّ ثمة مظاهر لتحسن العلاقات التركية العربية، منها تراجع الحملات الإعلامية، زيادة الاستثمارات العربية في تركيا، مما ينبئ بآفاق لتطور العلاقات في المستقبل.

وأظهرت أعمال القمة العربية – التي احتضنتها الجمعة الماضية مدينة جدة بالسعودية – إشارات إيجابية تجاه تركيا، وبدا ذلك واضحًا في تصريحات الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط، في المؤتمر الصحفي الذي أعقب القمة، حيث تحدث عن فتح صفحة جديدة مع دول الجوار، لا سيما تركيا.

وخلا البيان الختامي العربي -المعروف باسم إعلان جدة – من أي بند محدد بشأن تركيا، بخلاف تحفظات في بيانات قمم عربية سابقة تتعلق بما تقوم به أنقرة من عمليات عسكرية في الشمال السوري والشمال العراقي.

ومن مظاهر تحسن علاقات تركيا بعدد من الدول العربية، توقف الحملات الإعلامية المتبادلة، بالإضافة إلى قيام أبو ظبي والرياض بزيادة استثماراتهما في تركيا، لدرجة أن الأخيرة قدمت وديعة بقيمة 5 مليارات دولار للبنك المركزي التركي في مارس/آذار 2023.

ومن مظاهر تحسن العلاقات، بين أنقرة وعدد من العواصم العربية، مسارعة قادة عرب قبل أيام إلى تهنئة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتصدر نتائج الدور الأول للانتخابات الرئاسية التي أجريت في 14 من مايو/ أيار الحالي، وكذا فوز التحالف الذي يقود أردوغان في الانتخابات البرلمانية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني - فجر الجمعة- عددًا من المواطنين خلال حملة دهم نفذتها في أرجاء متفرقة من...