الإثنين 06/مايو/2024

أوغان: منفتح على الحوار مع أردوغان وكليجدار أوغلو

أوغان: منفتح على الحوار مع أردوغان وكليجدار أوغلو

أنقرة – وكالات
أعلن السياسي التركي القومي سنان أوغان، الذي حلّ ثالثا في الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية، أنّه منفتح على الحوار مع كلا المرشّحين للدورة الثانية الرئيس رجب طيب أردوغان وزعيم المعارضة كمال كليجدار أوغلو.

وأوغان الذي انشقّ عن الحركة القومية، الحزب المتحالف مع معسكر الرئيس أردوغان، حصل في الدورة الأولى على 5.17% من الأصوات، بحسب النتائج الرسمية غير النهائية.

ولم يحصل الرئيس أردوغان وأبرز منافسيه زعيم المعارضة كمال كليجدار أوغلو على الأكثرية المطلقة (أكثر من 50% من الأصوات) اللازمة للفوز من الدورة الأولى، ولذلك فقد تأهّلا إلى دورة ثانية حاسمة يوم 28 مايو/أيار الجاري.

وحصل أردوغان في الجولة الأولى التي أجريت الأحد الماضي على 49.51% من الأصوات، في حين حصل كليجدار أوغلو على 44.88%، وسنان أوغان على 5.17%، وحصل المرشح المنسحب محرم إينجه على 0.44%، ليتأهل أردوغان وكليجدار أوغلو إلى جولة الإعادة.

ويرى مراقبون أن توجيه أوغان للناخبين الذين أدلوا بأصواتهم له في الجولة الأولى لصالح أحد المرشحين في الجولة الثانية، من الممكن أن يكون له أثر كبير في تحديد هوية رئيس تركيا المقبل، في حين يرى آخرون أنه لا يملك مثل هذا التأثير.

وقال أوغان الذي ترشح باسم تحالف “الأجداد”، في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية، إنّه منفتح على الحوار مع كلا المرشّحين، مؤكداً أنه سيتمّ اتّخاذ قرار بعد محادثات مع أردوغان وكليجدار أوغلو، مشدداً أنه لا يدعم حاليا أيّاً من المرشّحَين.

وقال حزب العدالة والتنمية الذي يتزعّمه أردوغان إنّه لا علم له في الوقت الراهن بشأن أيّ اجتماع مقرّر بين أردوغان وأوغان، وفق سؤال لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأوغان أكاديمي وباحث وسياسي قومي تركي ينحدر من أصل أذربيجاني، وهو عضو سابق في حزب الحركة القومية التركي، وبرلماني سابق، ترشح للانتخابات الرئاسة التركية عام 2023 عن تحالف الأجداد (ATA)، وهو تحالف يضمّ أحزابا قومية متطرفة، أهمها حزب الظفر الداعي لترحيل اللاجئين من البلاد.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات