الثلاثاء 07/مايو/2024

الاحتلال يهدم مدرسة “التحدي 5” شرق بيت لحم

الاحتلال يهدم مدرسة “التحدي 5” شرق بيت لحم

بيت لحم – المركز الفلسطيني للإعلام
هدم جيش الاحتلال الصهيوني، صباح اليوم الأحد، مدرسة “التحدي 5″، في قرية بيت تعمر شرقي مدينة بيت لحم، جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وقالت مصادر إعلامية فلسطينية، إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال دهمت المنطقة، فجر اليوم، قبل أن تشرع جرافات صهيونية رافقت الجيش بأعمال هدم وإزالة للمدرسة المخطرة بالهدم.

وقررت محكمة الاحتلال في الـسادس من شهر مارس/ آذار الماضي هدم مدرسة “التحدي 5” الأساسية بعد رفض الاستئناف المتعلق بتجميد قرار الهدم.

وتضم المدرسة الصفوف من الأول وحتى السادس الأساسي، ويدرس فيها 66 طالبًا وطالبة، وتعرضت للهدم عام 2017، قبل أن يتم إعادة بنائها، وهي قائمة على أرض تبرع بها مواطنون فلسطينيون.

ويدرس في “مدارس التحدي”؛ التي يصل تعدادها لنحو 28 مدرسة، قرابة الـ 1638 طالبًا وطالبةً من سُكان التجمّعات المهددة بالهدمِ والتهجير في المناطق المُصنفة “ج”، في مختلف محافظات الضفة الغربية، وهي مدارس حكومية مُعظمها أساسية.

وتتكوّن مدارس التحدي من “كرڤانات” أو “طوب”، وسقفها عبارة عن “ألواحٍ حديدية”، كما تفتقرُ بنيتها التحتية للعديد من المستلزمات الهامة للحياة والتعليم.

من جهتها، استنكرت وزارة التربية والتعليم إقدام جيش الاحتلال، فجر اليوم، على تدمير مدرسة جب الذيب الأساسية المختلطة “التحدي 5” التابعة لمديرية تربية بيت لحم؛ ما تسبب في حرمان طلبة المدرسة من تلقي تعليمهم بشكل حر وآمن ومستقر أسوة بأطفال العالم.

وبينت الوزارة أن هذه الجريمة البشعة تندرج في إطار جرائم الاحتلال المتواصلة بحق القطاع التعليمي، واستهدافه للأطفال والطلبة والكوادر التربوية والمؤسسات التعليمية دون اكتراث بمنظومة المواثيق والأعراف والقوانين الدولية.

وطالبت “التربية” المؤسسات والمنظمات الدولية والحقوقية والإعلامية؛ تحمل مسؤولياتها إزاء انتهاكات الاحتلال المتصاعدة، والعمل على فضحها وإثارتها في المحافل والميادين كافة، وتوفير الحماية والمناصرة لطلبتنا وللكوادر التربوية في ظل تصاعد هذه الانتهاكات.

وأكدت الوزارة أنها ستقوم بتوفير كل ما يلزم لتقديم خدمة التعليم في كافة الأماكن والمناطق؛ تأكيدا على ضمان الحق في التعليم لجميع الطلبة، وتعزيز مقومات صمود وثبات أبناء شعبنا على أرضه.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات