الإثنين 06/مايو/2024

سوليفان إلى السعودية السبت لترميم العلاقات وبحث التطبيع مع الكيان

سوليفان إلى السعودية السبت لترميم العلاقات وبحث التطبيع مع الكيان

واشنطن – المركز الفلسطيني للإعلام
يتوجه مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، إلى السعودية ” لإجراء محادثات مع القادة السعوديين ومسؤولين هنود وإماراتيين، تتضمن بحثا لمسألة التطبيع بين المملكة والكيان الصهيوني.

وأوضح سوليفان في كلمة ألقاها في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى الخميس، تتعلق بالاستراتيجية الأميركية في الشرق الأوسط أنه سيكون في السعودية لعقد اجتماعات مع قادتها. وألمح إلى أنه سيلتقي ولي العهد، محمد بن سلمان.

وتأتي زيارة ساليفان في أجواء من التوتر في العلاقات بين واشنطن والرياض منذ زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى السعودية، صيف 2022، على الرغم من تعاون البلدين في عدد من القضايا بينها الأزمة في السودان مؤخرا.

وأضاف سوليفان أن نطيريه الإماراتي والهندي سيحضران إلى السعودية أيضا في إطار الاجتماعات حتى نتمكن من مناقشة مجالات جديدة للتعاون بين نيودلهي والخليج وكذلك الولايات المتحدة وبقية المنطقة الذي يستند جزئيا إلى الشراكة الاقتصادية الشاملة الموقعة العام الماضي بين الهند والإمارات.

وقال سوليفان إن النزاع في اليمن سيكون موضوعا مهما خلال المناقشات التي ستجري في السعودية، مشيدا بعمل الأطراف على خارطة طريق لإنهاء الحرب في نهاية المطاف.

وقال سوليفان إن الولايات المتحدة تعمل جاهدة لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية، وأضاف: في نهاية المطاف، الوصول إلى التطبيع الكامل هو مصلحة أمن قومي معلنة للولايات المتحدة. لقد كنا واضحين بشأن ذلك.

وتابع “الآن كدليل على جديتي بشأن مدى تركيزنا على هذا، ومدى جدية تعاملنا مع هذا، لن أقول أي شيء آخر كي لا أحبط الجهود التي نبذلها بشأن هذه القضية.

وردا على سؤال عما إذا كان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، سيدعى إلى زيارة البيت الأبيض، قال: “عندما تكون هناك زيارة يجب الإعلان عنها، سنفعل ذلك.

وقلل سوليفان من أهمية التوترات الأميركية مع إسرائيل منذ تولى نتنياهو رئاسة الحكومة الحالية، في أواخر العام الماضي. وقال إنه عقد اجتماعا عبر دائرة تلفزيونية مع نظيره الإسرائيلي، أول أمس، الأربعاء، وإن نتنياهو شارك في جزء منه.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات