الأحد 16/يونيو/2024

إضراب المعلمين في الضفة يدخل أسبوعه العاشر

إضراب المعلمين في الضفة يدخل أسبوعه العاشر

رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام
يواصل المعلمون في المدارس الحكومية بالضفة الغربية المحتلة، الإضراب المفتوح عن التعليم للأسبوع العاشر على التوالي للمطالبة بحقوقهم.

ويطالب المعلمون بتشكيل نقابة ديمقراطية، إلى جانب مهننة التعليم، وإضافة 15% على طبيعة العمل وصرف راتب كامل، وربط الراتب بغلاء المعيشة.

ويخوض المعلمون إضرابا متواصلا ومفتوحا، دون أي بوادر لحل الأزمة من قبل الحكومة أو وزارة التربية، وفشل جميع المبادرات، إثر رفض الحكومة تلبية مطالبهم.

ويصر المعلمون على الاستمرار في الإضراب، بسبب رفض الحكومة تطبيق الاتفاق الموقع مع المعلمين في شهر مايو/أيار الماضي، والذي يتضمن مطالبهم، إلا أن الحكومة ووزارة المالية ترفض تثبيت نسبة 15% علاوة طبيعة العمل على قسيمة الراتب، بحجة الأزمة المالية التي بها السلطة.

ورفض المعلمون الأساليب التي تنتهجها الحكومة في التعاطي مع الإضراب وتسيسه، كما رفضوا أساليب التهديد من قبل أعضاء في اللجنة المركزية لحركة فتح وعلى رأسهم جبريل الرجوب.

ورفض الحراك الهجمات المدروسة على المعلمين وما اعتبرها حرب التسوية والإشاعات، معتبرا ذلك أساليب غير مسؤولة، رافضا تهديد وترهيب المعلمين.

ودعا المعلمين إلى عدم التعاطي مع الكتب الرسمية الصادرة من مديريات التربية والوزارة أو التوقيع عليها وعدم استلامها.

وأكد الحراك أن الإضراب مطلبي بحت، رافضا وصمه بالأجندات الداخلية والخارجية أو توجيهه من قبل شخصيات، مشددا على أن الإضراب ليس لديه أية مطالب سياسية أو حزبية أو شخصية.

وأعلن المتحدث باسم الحكومة إبراهيم ملحم قبل أيام، عن إعادة الخصومات لجميع المعلمين وتكليف وزارة المالية بإجراء الترتيبات اللازمة، على أن يعود المعلمون للدوام المدرسي.

ودعا ملحم المعلمين للاستجابة لما تم الاتفاق عليه مع جميع الهيئات لطي صفحة الأزمة، من أجل انتظام العملية التعليمية.

وبين ملحم أن الحكومة ستنفذ البند المتعلق بعلاوة المعلمين المتفق عليها بنسبة 15% على أن يتم صرف 5% منها براتب شهر آذار الحالي، وترصيد المتبقي بنسبة 10% على قسيمة الراتب، على أن يتم صرفها عند توفر الإمكانيات.

بدوره، رفض حراك المعلمين إعلان الحكومة بشأن العودة للمدارس، داعيا جميع المعلمين إلى الاستمرار في الإضراب حتى تحقيق المطالب.

ودعا الحراك المعلمين للتوجه للمدارس صباحا وإثبات الحضور ومن ثم المغادرة.

وهددت وزارة التربية المعلمين بتنفيذ عقوبات مالية وإدارية في حال عدم التزامهم بالدوام المدرسي يوم غد الاثنين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

غزة -المركز الفلسطيني للإعلامبينما يحتفل المسلمون في أصقاع المعمورة بعيد الأضحى المبارك، يئن سكان شمال قطاع غزة تحت وطأة المجاعة المستمرة، في حين...

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام قال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) جيمس إلدر إن القتل والدمار الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي في...