الإثنين 06/مايو/2024

تواجهه 34 تهمة .. الإفراج عن ترمب والمحاكمة في يناير

تواجهه 34 تهمة .. الإفراج عن ترمب والمحاكمة في يناير

واشنطن – وكالات/ المركز الفلسطيني للإعلام
انتهت جلسة الاستماع للرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب بالإفراج عنه، بعد توجيه لائحة اتهام جنائية تتضمن 34 تهمة في سابقة للرؤساء في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.

وذكرت وسائل إعلام دولية أن قاضي محكمة مانهاتن بمدينة نيويورك قرر الإفراج عن ترمب على ذمة القضية التي بدأت إجراءاتها اليوم الثلاثاء، بمثوله أمام المحكمة واستماعه إلى لائحة اتهامات جنائية، في حدث غير مسبوق لرؤساء أميركا.

وغادر ترمب (76 عاما) المحكمة بعد مواجهته بلائحة الاتهام -التي رفعت السرية عنها- وتتضمن 34 تهمة، رد عليها بأنه “غير مذنب”.

ودفع ترمب ببراءته من كل التهم، نافيا دفع رشى لشراء صمت امرأتين قبيل انتخابات عام 2016، كما نفى تزوير سجلات تجارية. وتتضمن اللائحة أيضا تهمة “التآمر”.

من جهته، قال قاضي محكمة مانهاتن: إن محاكمة ترامب قد تبدأ في يناير/كانون الثاني 2024، وأشار إلى أنه لا أمر بحظر النشر في القضية حاليا.

وكان تقرير إعلامي قد ذكر أن القاضي سيستمع إلى محام يمثل مؤسسات إخبارية تسعى لحضور المحاكمة.

وقد تقرر عقد جلسة الاستماع المقبلة في القضية في الرابع من ديسمبر/كانون الأول المقبل في نيويورك.

وعقب انتهاء جلسة الثلاثاء، نشر المدعي العام لمانهاتن لائحة الاتهام، وقال إن ترمب حاول تقويض نزاهة انتخابات 2016، كما حاول “إخفاء نشاطه الإجرامي” من خلال تلاعبات في السجلات التجارية.

في المقابل، قال محامو ترامب للصحفيين إن لائحة الاتهام لا تتضمن أي جريمة فدرالية، وأضافوا أن توجيه هذه الاتهامات يشير إلى “موت حكم القانون” في البلاد.

واحتجز ترمب في مكتب المدعي العام لمانهاتن، وأخذت بصماته قبل المثول أمام القاضي. وبثت وسائل الإعلام لقطات مباشرة لانتقال ترمب داخل المحكمة.

وقال ترمب لدى دخوله مجمع محاكم مانهاتن “سيعتقلونني ولا أصدق ذلك”، بينما قال البيت الأبيض إنه لا تعليق لديه على القضية وإنه مستعد لأي تهديدات قد تطرأ خلال المحاكمة.

وتجمع مئات من مؤيدي ترمب ومعارضيه تجمعوا أمام المحكمة، وفصلت الشرطة بين التجمعين بحواجز حديدية وعدد من رجال الأمن.

وكان الرئيس السابق قال قبل ساعات قليلة من تسليم نفسه، إنه يجب نقل المحاكمة إلى منطقة ستاتن آيلاند، لتكون “أكثر عدلا وأمنا”. وتقع هذه المنطقة جنوبي مدينة نيويورك.

وكرر ترمب انتقاده لاختيار قاضي المحكمة، قائلا إن “من المستحيل الدخول في إجراءات المحاكمة مع قاض معروف بمعارضته لي”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يقصف مناطق متفرقة جنوب لبنان

الاحتلال يقصف مناطق متفرقة جنوب لبنان

بيروت - المركز الفلسطيني للإعلام شن طيران الاحتلال الإسرائيلي -اليوم الاثنين- غارات على عدة بلدات جنوب لبنان، بالتزامن مع قصف مدفعي. وقالت "الوكالة...