الثلاثاء 30/أبريل/2024

دعوات للرباط و”الاعتكاف الواجب” بالأقصى لصد ذبح القرابين

دعوات للرباط و”الاعتكاف الواجب” بالأقصى لصد ذبح القرابين

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام
دعت روابط وهيئات شعبية ونسائية وشخصيات دينية وسياسية، جماهير شعبنا في جميع المحافظات والمدن والبلدات الفلسطينية لتلبية نداء مدينة القدس وشد الرحال والاعتكاف بالمسجد الأقصى من هذه الليلة، وذلك للتصدي للمستوطنين واقتحاماتهم.

ناصر الدين: الحشد واجب

فقد شدد عضو المكتب السياسي لحركة “حماس” القيادي هارون ناصر الدين على ضرورة الحشد وتكثيف التواجد والرباط والاعتكاف في المسجد الأقصى الليلة القادمة وصباح يوم غدٍ الأربعاء، لصدّ أي محاولات يسعى من خلالها المستوطنون لـ “ذبح قرابين” عيد “الفصح” العبري.

وأكد ناصر الدين على أن الحشد والرباط في الأقصى واجب وطني وديني، داعيا إلى الاستجابة الفورية لدعوات الفعاليات المقدسية وحملة الفجر العظيم لشد الرحال إلى الأقصى من كافة أنحاء القدس والداخل المحتل والضفة الغربية هذه الليلة وحتى ظهر الأربعاء لإفشال مخططات المستوطنين.

وقال إن شعبنا سيأخذ هذا النداء على محمل الجد، ولن يفوت فرصة المشاركة في الذود عن حياض الأقصى والدفاع عن حرمته أمام الإجرام الإسرائيلي الذي يخترق كافة الخطوط الحمراء، ويتجه نحو أقصى اليمين في التعامل مع مقدساتنا.

وحمّل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن تبعات تنفيذ مخططه لـ “ذبح القرابين” داخل المسجد الأقصى.

وأردف: “على الاحتلال ألا يتوقع صمت شعبنا على هذه الجريمة التي تصب الزيت على النار، من جديد وتجعل الاحتمالات كافة مفتوحة في الرد عليه”.

أبو كويك: المقاومة الشعبية بالقدس ضرورية

كما دعا القيادي في حركة المقاومة الإسلامية “حماس” الشيخ حسين أبو كويك، إلى شد الرحال وتكثيف الرباط والاعتكاف في باحات المسجد الأقصى، لإحباط مخططات ذبح المستوطنين للقرابين غداً الأربعاء.

وشدد أبوكويك، في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، على “ضرورة تكثيف المقاومة الشعبية في القدس، وكافة مناطق الضفة وغزة والداخل الفلسطيني المحتل، لإحباط مخططات الاحتلال والمستوطنين العنصرية”.

وتابع قائلاً: “يجب تكثيف الرباط في الأقصى لإحباط نية حكومة الاحتلال بالسماح بذبح القرابين، وإقامة الخزعبلات التلمودية في باحات المسجد المبارك”.

عكرمة صبري: الاعتكاف بالأقصى واجب

وفي الأثناء، أكد الشيخ عكرمة صبري -خطيب المسجد الأقصى- أن الاعتكاف والرباط في المسجد الأقصى في هذه الأيام، والتي يعيش فيها المسجد خطرًا حقيقيًا ينقلب من “استحباب إلى وجوب”.

وشدد صبري على أن الاعتكاف في الأقصى واجب، لأن فيه إعمارًا وحماية ودفاعًا عن الأقصى الذي يعيش خطرًا حقيقيًا.

وقال: “التهديدات الأخيرة بحق الأقصى مرفوضة، وإدخال القرابين من قبل المستوطنين للمسجد الأقصى في “عيد الفصح” سيفشل كما العام الماضي لأنه عمل عدواني”.

وأكد أن الأقصى للمسلمين وحدهم، ولا يحق لغيرهم أداء أي طقوس دينية داخله.

ودعا صبري كل من يستطيع الوصول للأقصى أن يرابط ويعتكف فيه، مشيراً إلى أن طرد شرطة الاحتلال للشباب المعتكف تصرف غير إنساني وغير قانوني، ويتعارض مع حرية العبادة.

وقال: “الأقصى يحتاج من المسلمين أن يقفوا إلى جانبه ويعمروه، وهذا يكون بالرباط والاعتكاف”.

حملة “برابطك تحميه”

وأطلق نشطاء حملة “برباطك تحميه”، وذلك لتكثيف الرباط والاعتكاف الليلة القادمة في المسجد الأقصى، حتى ظهر غداً الأربعاء، لإفشال مخططات المستوطنين، ونيتهم تدنيس المسجد وذبح القرابين فيه.

ودعت حملة الفجر العظيم للحشد والمشاركة وشد الرحال للمسجد الأقصى المبارك الليلة وحتى ظهر يوم غدٍ الأربعاء، ردًا على دعوات اقتحام الأقصى وذبح القرابين فيه.

وأكدت الحملة على ضرورة تكثيف التواجد في الأقصى والاعتكاف فيه، للتصدي لاقتحام الأقصى والعدوان المرتقب عليه غدًا الأربعاء ونوايا ذبح القرابين فيه.

رابطة شباب بيت المقدس

ودعت رابطة “شباب بيت المقدس” في مدينة القدس المحتلة لتكثيف الرباط في باحات المسجد الأقصى بدءًا من هذه الليلة (ليلة 14 رمضان)، وذلك تلبيةً لنداء الوطن ونداء المسجد الأقصى ونداء مدينة القدس، وحمايةً للمقدسات من التهويد ومخططات جماعات الهيكل الذين يريدون هدم الأقصى وبناء الهيكل.

تجمع نساء رام الله والبيرة

كما دعا تجمع نساء محافظة رام الله والبيرة ماجدات فلسطين وعائلاتهن للرباط والاعتكاف في المسجد الأقصى بدء من الليلة وحتى نهاية شهر رمضان، للتصدي للاحتلال الذي يريد تهويد المسجد.

تجمع بلدة كفر عقب

ودعا تجمع أهالي بلدة كفر عقب للنفير حمايةً للمسجد الأقصى.

وقال التجمع :” لا مجال للتهاون والتكاسل.. فالأقصى في خطر .. يا أهالي بلدة كفر عقب، المسجد الأقصى يمر في فترة حرجة ومخاطر لتهويد تحيط به من كل جانب، وواجبنا نحن أهالي البلدة أن نخرج جميع للرباط والاعتكاف فيه بدء من الليلة “.

تجمع مخيم قلنديا يحشدون الأهالي

كذلك، وجه تجمع أهالي مخيم قلنديا دعوة لعائلات المخيم بالنفير والحشد في باحات المسجد الأقصى.

وقال تجمع أهالي مخيم قلنديا:” المسجد الأقصى في خطر كبير من المستوطنين، فلنكن نحن درعه الحامي، ندعو نحن أهالي مخيم قلنديا، كل العائلات والافراد في المخيم الى الاعتكاف والرباط في المسجد الأقصى ابتداء من الليلة (14 رمضان)”.

حي سلوان

كما دعا أهالي حي سلوان بالقدس المحتلة الأهالي للنفير والحشد حبًا للأقصى ووفاءً لدماء أهلنا في حي سلوان الذين دفعوا الثمن غاليًا.

وقال تجمع أهالي سلوان:” حان الوقت الآن للتجمع على قلب رجل واحد والرباط في ساحات الأقصى، من أجل صد اقتحامات المستوطنين، ونقول للاحتلال، لن نسمح لعصابات المستوطنين بالتغول أكثر على المسجد الأقصى وسنتصدى بأرواحنا ودمائنا لمخططات ذبح القرابين بداخله”.

تجمع شباب صور باهر

كما وجّه تجمع شباب بلدة صور باهر – القدس، دعوة عامة إلى جميع أهالي البلدة للنفير والاعتكاف بالأقصى، خاصة في ظل مخططات الاحتلال للقدس والمسجد الأقصى.

وقال التجمع ” ندعوكم لحشد كل الطاقات رجالاً ونساءً وشيوخًا وأطفالاً للرباط والاعتكاف في الأقصى وباحاته، للتصدي لمخططات المستوطنين”.

مخيم العروب بالخليل

أهالي مخيم العروب ومن منطلق الإيمان بأهمية ودور المخيم في تاريخ شعبنا المناضل، وما قدمه من شهداء وجرحى وأسرى على مذبح الحرية، دعا سكان المخيم وعائلاتهم الى الرباط والاعتكاف في باحات المسجد الأقصى بدء من الليلة لكي نحميه من كيد الاحتلال.

وقال أهالي المخيم :” ليس منا وليس بيننا من يفرط بالأقصى”.

مخيم شعفاط

كما دعا أهالي مخيم شعفاط رجال ونساء وشباب المخيم للمشاركة بالاعتكاف وصد عدوان المستوطنين.

وذكر تجمع أهالي مخيم شعفاط خلال الدعوة ” يا من دافعتم عن بطلكم عدي التيميمي، الذي خرج دفاعًا عن مديتنا وقدسنا ومسجدنا الأقصى،

“حان الوقت لحماية مقدساتنا وأبطالنا المرابطين وتعزيز تواجدهم في باحات الأقصى لصد اقتحامات قطعان المستوطنين ومخططات حكومتهم الفاشية “.

شباب الخليل

شباب محافظة الخليل وجهوا دعوة لأبطال مدينة الخليل وبلداتها للرباط والاعتكاف طيلة الأيام الباقية بالمسجد الأقصى.

وقال شباب المحافظة:” يا أبطال خليل الرحمن.. يا من سدا منيعا أمام الاحتلال في كل محطات النضال، واجب اللحظة يحتم علينا أن نستنفر جميعا للرباط والاعتكاف في الأقصى بدء من مساء اليوم الثلاثاء من أجل حماية المسجد من إجرام المحتل ومستوطنيه”.

كما دعا تجمع أهالي مدينة يطا أهالي البلدة للحشد والرباط.

وقال التجمع:” باسم دماء الشهداء وأنات الجرحى وعذابات الأسرى، ندعوكم للرباط والاعتكاف في المسجد الأقصى بدء من ليلة الرابع عشر من رمضان، فلنتحرك مع عائلاتنا للنفير نحو القدس”.

أحياء مقدسية

تجمع أهالي بلدة بيت صفافا – القدس، وجّه دعوة إلى جميع المقدسيين للدفاع عن المسجد الأقصى.

وقال: ” أنتم حراسه وعبّاده ندعوكم لتكثيف الرباط والحشد من الليلة وحتى غدًا لصد مخططات الاقتحام الأكبر الذي تخطط لهو جماعات الهيكل”.

كما دعا أهالي بلدة بيت حنينا رجال ونساء وشباب البلدة للحشد والرباط بدءًا من الليلة في باحات الأقصى، لحماية المسجد الأقصى من تدنيس جماعات الهيكل ورد كيدهم ومخططاتهم.

أهالي حي العيساوية

أهالي حي العيساوية-القدس، وجهوا دعوة لشبان وأبطال المواجهات الليلية بالحي والذين دفعوا من دماءهم في معركة الدفاع عن الأرض والمقدسات للحشد والمواجهة في باحات الأقصى ردًا لمخططات المستوطنين وحتى نهاية الأعياد العبرية.

شباب فتح العاصفة

شباب فتح العاصفة – القدس ، وجهوا الدعوة أيضا للرباط والاعتكاف في باحات المسجد الأقصى.

وقال بيان لشباب العاصفة ” إلى أبطال العاصفة إلى فرسان الليل.. موعدنا الليلة مرابطين موحدين في باحات الأقصى، اليوم معركتنا في ساحات الأقصى، لنحشد كل طاقاتنا في سبيل الدفاع عن الأرض والمقدسات.. رباطنا في الأقصى اليوم أقوى سلاح في وجه هذه الحكومة الفاشية المتطرفة”.

جنين ونابلس

أهالي مخيم جنين دعوا أهالي المخيم للحشد والرباط.

وقال تجمع أهالي مخيم جنين:” إلى من حمى أسود العرين وحافظ على حياتهم وأمدهم بكل احتياجاتهم، اليوم دوركم في حماية المسجد الأقصى من مخططات المستوطنين وجماعات الهيكل، ندعوكم لتكثيف رباطكم في المسجد الأقصى وباحاته بدءً من الليلية لصد أعيادهم المزعومة”.

كما دعا أهالي البلدة القديمة في نابلس الشبان والرجال والنساء بالبلدة للحشد والرباط في باحات الأقصى.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات