الإثنين 06/مايو/2024

اتهامات جنائية تواجه ترمب

اتهامات جنائية تواجه ترمب

واشنطن – وكالات

وجّهت هيئة محلفين كبرى في مانهاتن بمدينة نيويورك اتهامات للرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب بعد تحقيق حول دفعه أموالا لإسكات ممثلة إباحية.

ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” لأميركية عمن أسمتهم مسؤولين مطلعين قولهم: إنه من المرجح إعلان لائحة الاتهام ضد ترمب في الأيام المقبلة.

ونقلت وسائل إعلام أميركية عن أحد محامي ترامب أن الرئيس السابق يواجه أكثر من 30 تهمة تتعلق بالاحتيال التجاري.

وهذه المرة الأولى في تاريخ الولايات المتحدة التي تُوجّه فيها اتهامات جنائية لرئيس أميركي سابق أو رئيس في المنصب.

ووفق وسائل إعلام دولية؛ فإن الادعاء العام في نيويورك وهيئة الدفاع عن ترمب توصلا إلى اتفاق لتسليم نفسه للتحقيق يوم الثلاثاء القادم.

وأفادت شبكة “سي إن إن” (CNN) بأن شرطة نيويورك طلبت من عناصرها الاستنفار لأي احتمال لحصول اضطرابات أو لسيناريو الفوضى غير العادية.

وأضافت الشرطة أنها لن تتسامح مع أي عنف، وستراجع خطط انتشار عناصرها من أجل مواكبة التطورات الأمنية.
وفي أول رد على القرار، قال ترمب في بيان إنه بريء تماما، وإن اتهامه استمرار للتدخل في الانتخابات ونهج الاضطهاد السياسي.

وزعم أن ما يحصل معه لم يحدث من قبل في تاريخ الولايات المتحدة، قائلا: إن توجيه الاتهام لي سيرتد على الرئيس جو بايدن الذي يحاول مطاردتي سياسيا عبر القضاء.

بدوره، قال فريق الدفاع عن ترمب إن هيئة المحلفين أبلغتهم بتوجيه اتهامات لموكلهم، مؤكدين أنهم ينتظرون إعلان لائحة الاتهام رسميا، وأنهم يتوقعون أن يتم استدعاء ترمب للمثول أمام المحكمة في غضون أيام.

وأضاف فريق الدفاع أن ترامب ضحية نسخة فاسدة ومشوهة من نظام العدالة، وستتم تبرئته.

ومن المتوقع وفقا للقواعد المتبعة أن تسير إجراءات مثول ترمب أمام المحكمة على النحو التالي:

– سيسلم ترمب نفسه الثلاثاء القادم وفق ما أعلن حتى الآن، ثم سينقل إلى مقر المحكمة أو موقع آخر لدواع أمنية.

وقال مكتب المدعي العام ألفين براغ في مانهاتن إنه اتصل بمحامي ترمب لتنسيق تسليم نفسه، وهو ما قال مسؤول قضائي إنه سيحدث على الأرجح يوم الثلاثاء المقبل.

– بعد وصول ترامب المتوقع إلى مقر المحكمة سيتم أخذ بصمته وصورته، وهو إجراء روتيني في التعاطي مع المتهمين.

وسيقابل فريق المحققين في هذه المرحلة. كما يفترض بعد ذلك وضع الأصفاد في يديه بناء على الإجراءات القانونية الأميركية، ولكن الأمر ليس مؤكدا بحكم طبيعة المتهم والظرف السياسي والأمني الحرج لتوجيه الاتهام له.

– ثم سينقل ترمب بعد ذلك للمثول أمام القاضي المختص، والإجراء المتبع هو أن يظهر المتهم عادة في هذه المرحلة أمام كاميرات الإعلام خارج قاعة المحكمة، ولكن لا أحد يعلم حتى الآن هل سيتم ذلك أم لا.

ويبقى الخوف الرئيسي للسلطات متمثلا في تكرار فوضى الهجوم على مبنى الكابيتول (الكونغرس) في واشنطن في السادس من يناير/كانون الثاني 2021 عندما دعا دونالد ترامب مناصريه إلى الاحتجاج على نتائج انتخابات عام 2020 التي هزم فيها أمام جو بايدن.

وقبل أيام، قال ترمب أمام آلاف من مؤيديه خلال أول مهرجان انتخابي له في مدينة واكو إن “مدعي نيويورك تحت رعاية وتوجيه من وزارة اللاعدل، يحقق معي بشيء ليس جناية ولا جنحة ولا علاقة غرامية”.

ودعا ترمب (76 عاما) -الذي واجه إجراءات عزل بتهمة التحريض على تمرد- أنصاره للاحتجاج تنديدا بألفين براغ المدعي العام لمانهاتن، وتوقع الرئيس السابق “توقيفه” من دون أن يقدم براغ إثباتا على ذلك.

وترمب هو الأوفر حظا بفارق كبير للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لخوض الانتخابات الرئاسية عام 2024.

ويواجه ترامب تحقيقا فدراليا على خلفية مساعيه لقلب نتيجة انتخابات 2020 التي خسر فيها، والتحريض على أعمال شغب أوقعت قتلى في الكابيتول نفذها أنصاره لمنع نقل السلطة إلى جو بايدن.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يقصف مناطق متفرقة جنوب لبنان

الاحتلال يقصف مناطق متفرقة جنوب لبنان

بيروت - المركز الفلسطيني للإعلام شن طيران الاحتلال الإسرائيلي -اليوم الاثنين- غارات على عدة بلدات جنوب لبنان، بالتزامن مع قصف مدفعي. وقالت "الوكالة...