السبت 15/يونيو/2024

في المخيم يحلو اللقاء .. ملتقى تعريفي بموسوعة المخيمات الفلسطينية

في المخيم يحلو اللقاء .. ملتقى تعريفي بموسوعة المخيمات الفلسطينية

بيروت – المركز الفلسطيني للإعلام

افتتحت موسوعة المخيمات الفلسطينية جولتها على مخيمات لبنان بلقاء على مسرح مخيم نهر البارد شمال لبنان، الجمعة، “ملتقى في المخيم يحلو اللقاء”.

وقدم مهند سامر المستشار الإعلامي تعريفًا بموسوعة المخيمات الفلسطينية، مبينًا أنها مشروع يستحق الإعجاب.

وأوضح أن الموسوعة عبارة عن موقع بحثي توثيقي يهدف لتوفير مادة علمية أكاديمية عن المخيمات الفلسطينية بمختلف جوانبها الاجتماعية، ومكوناتها الثقافية، وأبرز محطاتها التاريخية وامتداداتها الجغرافية عبر موقعها الإلكتروني.

بدورها، قالت ربا الأطرش مدير الموسوعة: إن فكرة تأسيس هذه الموسوعة جاءت لتغطّي المخيمات الفلسطينية في مناطق اللجوء الخمس “الضفة الغربية، قطاع غزة، الأردن، سورية ولبنان”.

وأوضحت أن الموسوعة تتناول في موضوعاتها المخيمات الفلسطينية من حيث الجغرافيا والتاريخ، والديمغرافيا، والأوضاع الاجتماعية، والاقتصادية، والصحية، والسياسية؟

وأضافت أنها تتحدّث عن أبرز المحطات التي مرّ بها كل مخيم على حده، وأبرز شخصياته، وأسماء شهدائه وأسراه ونضال أبنائه الوطني خدمة لقضيتهم العادلة.

وخلال فعاليات الملتقى، تحدث عائد زعرورة عن الدور التربوي في مدارس المخيمات الفلسطينية والأونروا موجهة للمعلمين والمعلمات من واقع خبراته كموجه ودكتور تربوي للنهوض بجيل أفضل.

وتحدثت سنى لوباني عن تجربتها المبكرة في الأدب والتأليف، حيث أنجزت أول كتاب لها في عمر ال19 وهي سيرة ذاتية تتحدث بها عن والدها وعن تجارب في المخيم.

محمد لوباني من جهته، تحدث عن محطات صعوبة عايشها في حياته لأنه لم يولد مبصرًا كأقرانه وعن الفرص التي حرمها بسبب ذلك وكيف أصبح أول وأفضل مايسترو في مخيمات شمال لبنان وعزف مقطوعتين فدائي وموطني.

الحاج جهاد شعبان تحدث عن جده وأبيه والنكبة وكيف حدثته أمه عن قطعها لحدود النكبة، وعن تجربته مع أبو عرب حين التقاه وحبه للدبكة والموال، وأطرب المسامع بموال قديم له.

جنين القاضي رسمت رسمة عنوانها في المخيم يحلوا اللقاء حوت فيها رموز فلسطينية علم فلسطين وقبة الصخرة والكوفية.

وقدم شحادة الخطيب الشكر للموسوعة وأبناء المخيم المستضيفين، وقدم شعرا عن المخيم وعن عكا مدينته وتحدث عن نهر البارد ودوره التاريخي والإعلام ودور الحاضر والمستقبل.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

عزيز دويك: عشت مع الأسرى ظروفا قاسية جدا

عزيز دويك: عشت مع الأسرى ظروفا قاسية جدا

الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام قال رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عزيز الدويك، إنه عاش مع بقية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال ظروفا في غاية...