الجمعة 26/أبريل/2024

“حق” يحمّل أونروا مسؤولية انهيار آلاف منازل اللاجئين في لبنان

“حق” يحمّل أونروا مسؤولية انهيار آلاف منازل اللاجئين في لبنان

بيروت – المركز الفلسطيني للإعلام


حمّل اتحاد لجان حق العودة الفلسطينية (حق) في لبنان، وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” والقسم الهندسي لديها المسؤولية الكاملة عن أي انهيارات قد تحصل في الأبنية السكنية في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

ودعا الاتحاد في بيان صحفي، إدارة “أونروا” لإجراء مسح هندسي شامل لكافة المنازل وفق الشروط والنظم الهندسية المعتمدة، خاصةً بعد تعرضها لهزات ارتدادية فاقمت من الأزمة.

وطالب باتباع معايير الأمم المتحدة في توفير الحق بالسكن اللائق، وأن تضع هذا الملف في سُلّم أولوياتها، وتوفير الموازنات الخاصة له.

وأوضح الاتحاد أنّ آلاف المنازل على امتداد المخيمات الفلسطينية في لبنان من الرشيدية جنوبًا حتى البداوي شمالًا، مهددة بالانهيار على رؤوس ساكنيها.

وأشار البيان، إلى استغاثات الأهالي المتواصلة، والنداءات والبيانات والاعتصامات التي نفذوها أمام مكاتب الوكالة، فيما تنهار أجزاء من منازلهم في كافة المخيمات، والأبنية تزداد اهتراءً، بينما أصحاب البيوت المتصدعة مازالوا على قوائم الانتظار، وسط عجز الوكالة عن توفير التمويل اللازم لإنهاء ملف ترميم البيوت.

وجدد الاتحاد دعوته لأصحاب المنازل المتصدعة لعقد جمعيات عمومية تنتخب لجان متابعة تحمل برنامج عمل مطلبي في إطار خطة تحرك شعبي ضاغط على كافة المرجعيات الرسمية كي تستجيب لهذا المطلب الإنساني المُحق.

ويعاني سكان 5500 منزلاً في كافة المخيمات الفلسطينية في لبنان، من الحالة الإنشائية السيئة، والحاجة لعمليات الترميم، وفقًا للناطقة باسم “أونروا”، هدى السمرا، فيما يخشى اللاجئون من انهيار منازلهم فوق رؤوسهم بأي لحظة، ووقوع كوارث مفاجئة لا يستطيعون تحمل تبعاتها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات