الثلاثاء 16/أبريل/2024

“أبو مرزوق” يرحب بقرار جنوب إفريقيا خفض التمثيل الدبلوماسي مع الاحتلال

“أبو مرزوق” يرحب بقرار جنوب إفريقيا خفض التمثيل الدبلوماسي مع الاحتلال

الدوحة – المركز الفلسطيني للإعلام
رحب عضو المكتب السياسي لحركة “حماس”، موسى أبو مرزوق، بتصويت برلمان جنوب إفريقيا على مشروع قرار خفض التمثيل الدبلوماسي مع دولة الاحتلال بسبب جرائمها ضد الفلسطينيين.

ويرى “أبو مرزوق”، في تصريح صحفي، أن الخطوة تنمّ عن أصالة هذا البلد الإفريقي الذي طالما عانى من نظام الفصل العنصري، ولعله من أكثر شعوب الأرض معرفة ووعياً بحقيقة معاناة الشعب الفلسطيني تحت سطوة نظام الفصل العنصري الصهيوني.

وشكر “أبو مرزوق” البرلمان في جنوب أفريقيا والحكومة والاحزاب السياسية على مواقفهم الداعمة للقضية الفلسطينية، مؤكدا أن “هذا التصويت إنما يشكل دافعا لمزيد من الخطوات على طريق قطع العلاقات كاملة مع دولة الاحتلال التي تمعن في إجرامها ضد أبناء الشعب الفلسطيني، وآخرها مجازر جنين ونابلس”.

وقال القيادي في “حماس”، إن إجرام الاحتلال يستدعي من دول العالم الحرّ، وعلى رأسها الدول والبلدان التي طالما عانت من سطوة الاحتلالات الكولونيالية الاستعمارية، اتخاذ مزيد من الخطوات على طريق عزل هذا الكيان الصهيوني عن محيطه الاقليمي والدولي، عقابا له على جرائمه الارهابية.

وأوضح أن موقف برلمان جنوب أفريقيا مناسبة مهمة لتذكير العالم أجمع بالعلاقات الوثيقة التي ربطت بين نظامي الفصل العنصري في ذلك البلد، ونظيره الصهيوني في فلسطين المحتلة.

وأشار إلى حجم الدعم الذي قدمه الصهاينة لأنظمة الاستعمار في العديد من دول أفريقيا، بما فيه الأسلحة الدموية التي فتكت بالمواطنين الأفارقة، فضلا عن التدريبات العسكرية والمعلومات الأمنية التي وفرها الاحتلال الصهيوني لتلك الدول الاستعمارية، كي تطيل أمد احتلالها لدول القارة.

ويرى “أبو مرزوق” في مشروع القرار في برلمان جنوب أفريقيا تعبيراً عن التزامها بمبادئ مؤسسيها الأوائل الذين ارتبطوا بعلاقات تاريخية قديمة مع الحركة الوطنية الفلسطينية، واعتبروا أنهما يخوضان نضالا وكفاحا مشتركا ضد ذات الاستعمار في بلديهما المحتلين.

ويعتقد أن هذه الخطوة فرصة لدعوة باقي البرلمانات الافريقية لاتخاذ ذات الخطوة، على طريق سدّ الطريق أمام الاحتلال الصهيوني لعدم توسيع نفوذه في دول القارة.

وصوت برلمان جنوب أفريقيا، أمس الثلاثاء، على قرار بخفض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع الكيان الصهيوني، بسبب الاعتداءات والانتهاكات الصهيونية المتواصلة بحق الفلسطينيين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات