الجمعة 26/أبريل/2024

محافظ نابلس لا يريد وجودًا لعرين الأسود.. هل عبّر عن موقف السلطة؟!

محافظ نابلس لا يريد وجودًا لعرين الأسود.. هل عبّر عن موقف السلطة؟!

نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام

من جديد يطل محافظ نابلس إبراهيم رمضان بتصريح مثير للجدل، بعد إدلائه بتصريح ضد المقاومة الفلسطينية، ودعوته أبطال عرين الأسود بترك السلاح رغم مجازر الاحتلال الصهيوني.

وقال رمضان في تصريحات لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية السبت 4 مارس 2023 إنه آن الأوان للتوجه بالقول لمجموعة عرين الأسود، التي تشتبك مع قوات الاحتلال بشكلٍ دوري منذ أشهر: “هذا يكفي ..(  ) نعم؛ نحن نُحبهم ونؤيدهم، لكن علينا أن نقول لهم أن هذا يكفي”.

وتضاف هذه التصريحات، لتصريحات سابقة هاجم فيها المحافظ رمضان المقاومة الفلسطينية ووصف أمهات الشهداء بالشاذات، الأمر الذي أثار غضبًا كبيرًا عليه، وسط مطالبات بمحاسبته ومقاضاته.

هذه التصريحات والتي تأتي في أعقاب مؤتمر القمة الذي عقد في مدينة العقبة الأردنية الرامي لتصفية المقاومة خصوصا في نابلس وجنين، تؤكد بما لا يدع مجالًا للشك أن السلطة تحمل مقترحات القمة للتطبيق ووأد حالة المقاومة بالضفة.

وفي ديسمبر 2021، تفاخر إبراهيم رمضان بالاعتداء على المشيعين بجنازة الشهيد جميل الكيال وإطلاق قنابل الغاز عليهم، واصفًا ظهور مقاومين مسلحين في الجنازة بأنه “قمة الوقاحة”، وأنهم يهربون عند اقتحام قوات الاحتلال للمدينة.

موقف السلطة
الكاتب والمحلل السياسي عبد الله العقاد، أن منصب المحافظ يمثل رئيس السلطة، وما تصريحات رمضان سوى تعبير حقيقي عن موقف وتوجه السلطة المعادي لكل خيار ثوري.

ويضيف العقاد في تصريح صحفي، أن هذه التصريحات وما سبقها من وصف أمهات الشهداء بالشواذ، تكشف جوهر موقف السلطة ورموزها، وتعكس ما جرى في قمة العقبة خاصة أن المعركة اليوم مشتركة ضد مقاومة نابلس جنين.

ويبين أن هناك إجراءات لإنهاء ظاهرة عرين الأسود ضمن الخطة الأمنية التي جرى الاتفاق عليها بين الاحتلال والسلطة، ويبدو أن ذلك سيكون بالوسائل الخشنة بعد أن فشلت كل محاولات السلطة في احتواء هذه المجموعات.

ويشير إلى أن السلطة لم تعد مترددة في إنهاء الحالة المقاومة بالضفة، وأنها تتعاون مع الاحتلال وتتجهز بكل الأدوات لقطع الطريق على هذا المسار؛ على اعتبار أن بقاءه يهدد وجودها.

ويلفت إلى أن عمل السلطة أصبح دون سقف سياسي وأنه يقتصر على الدور الأمني والوظيفي فقط، وتصريحات محافظها خير دليل.

أما الكاتب ياسر الزعاترة فقد قال: “إبراهيم رمضان (محافظ نابلس) الذي سبق أن أساء لأمّهات الشهداء، يعاود بثّ الهراء من جديد”.

وأضاف: “سألته “نيويورك تايمز” عن “عرين الأسود”، فقال: “نعم نحبّهم، ولكن علينا أن نقول لهم هذا يكفي”، هو يعبّر حقيقة التعبير عن سيّده الذي طالما سخّف المقاومة؛ خلافا لمتخصّصي الخطابة من العصابة ذاتها”.

اللافت أن تصريحات محافظ نابلس تمثل موقف السلطة الفلسطينية برمتها، وهي التي تدعي حماية أبطال عرين الأسود، ولكنها في نفس الوقت تحاربهم وتسلمهم للاحتلال، وفق مراقبين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني - فجر الجمعة- عددًا من المواطنين خلال حملة دهم نفذتها في أرجاء متفرقة من...