الجمعة 26/أبريل/2024

نفير حوّارة

د. أسامة الأشقر

&bull منذ أن وعيت وأن أسمع عن حرائق حوارة التي يحرّق فيها المستوطنون ذوو الميولِ الإجرامية منازلَ أهلها وبساتينَهم وعن الإعدامات الميدانية لشبابها وينفلتون كالجراد المنتشر على مجتمعها الصغير كما أسمع كثيراً عن حضورها في سجل النضال المشرف وشجاعة شبابها ومهارة قذفهم بالحجارة من على التلال المشرفة على طرق القطيع.

&bull هي بلدة يزيد عمرها عن المائة عام تأسست مع مطلع القرن العشرين أواخر أيام الدولة العثمانية تتربع على تربة بيضاء طرية رطبة أكسبتها اسمها “حوارة” الذي يعني البياض المائل للسمرة ولا تبعد كثيراً عن مدينة نابلس إلى الجنوب منها ويعود أهلها إلى عشائر كبيرة من الحجاز وشرقي الأردن والقدس والشام وبينهم وبين الأمريكيين مصاهرات قديمة وأشهر عائلات حوارة من حمائل عودة والضميدات والخموس.

&bull وكان في حوارة أثر قديم للعيش البشري الريفي الفلسطيني تدل عليه آثار الخِرَب التي ما تزال ترى فيها أطلال أبنية مرتفعة وصهاريج ومغارات وصخور منحوتة وحبلات وأساسات وبرك تحصد المطر… وتجد أيضاً محراباً في غرفة عبادة قديمة لنبيّ أو وليّ زعموا أن اسمه صاهين وغرفة أخرى أطلقوا عليها اسم مقام عكاشة وظنّوا أنه عكاشة الصحابي رضي الله عنه وليس بذاك وهو اليوم بناء مهجور متهدّم هو بناء مفلطح سقفه عقد متقاطع.

&bull ويوجد فيها بين القرى الستة مقام قديم عمره عدة قرون منسوب للصحابي سلمان الفارسي على تلة مرتفعة استولت عليها مستوطنة يتصهار بأمر عسكريّ يتكون من طابقين أحدهما مغارة منخسِفة يعلوهما قبة صغيرة وقد كان حياً بهيجاً يعج بالزائرين قبل قيام المستوطنة لاسيما في الجمعة الثالثة من شهر نيسان إبريل يحلقون عنده رؤوس مواليدهم ويختنونهم ويوفون نذورهم ويأكلون البيض الملون ويشربون من بئر ماء عنده ويعتنون بأشجار البلوط حوله حتى صار متنزها للصغار المتسلقين الذين يحبون التجمع فيه وقد انعقد عزم القرى على تسمية دوار يتصهار باسم دوار سلمان الفارسي إحياء لذكر سلمان والمقامات المنصوبة على تلك الجبال والتلال وهذا الدوار هو اليوم بمثابة نقطة انطلاق قطعان المستوطنين عند هياجهم على البلدة.

&bull ومع أن حوارة حديثة النشأة إلا أن المنطقة معروفة تاريخياً ببعض أعلامها خاصة من قرى عينبوس المجاورة وبورين وجماعين وعوريف وعورتا… .

&bull وأكثر أهلها يعملون في قطاع التجارة أو سوق العمل المفروض عليهم من الاحتلال ويعملون أيضاً في الزراعة وأشهر محاصيلهم الزيتون لكن أكثر أراضيها الزراعية تتبع للمنطقة “ج” التي تتبع لسيادة الاحتلال وفق اتفاقية أوسلو سيئة الذكر فيتحكمون فيها إدارياً وأمنياً ولذلك يتسلّط عليها المستوطنون بتوحّش من خلال بؤرهم التي تستولي على التلال المشرفة ولولا غيث السماء لما وصلت للمزارعين نقطة ماء ثم لا تجد المزارع قادراً على الوصول إلى أرضه من هؤلاء المتوحشين القتلة.

&bull قضمت مستوطنة يتسهار جزءاً ليس بالقليل من أراضي حوارة الغربية كما قضمت من قريتي بورين وعصيرة القبلية.

&bull وأقام الاحتلال في شمالها قاعدة أكلت من أراضيها وأراضي بورين قاعدة يجاورها حاجز حوارة العسكري المعروف بشد نكايته وتنكيله بالفلسطينيين قطعاً وحصاراً وتهديداً ونقطة هجوم.

&bull وإلى الجنوب من حوارة تستعرض مستوطنة كفار تبواح العسكرية التي يجاورها قاعدة تبواح العسكرية وحاجز تبواح المعروف باسم حاجز زعترة الذي سطّر فيه المقاتلون نقوشاً محفورة في تاريخ النضال.

&bull وهذه القواعد والحواجز لا تكتفي بمواقعها الدائمة التي تقطع أوصال الضفة الشمالية والجنوبية وتقطع أوصال مركز نابلس عن بلداتها وضواحيها بل تنتشر في حواجز طيارة تزيد الوضع نكالاً على نكاله مع انتشار الطرق الالتفافية التي تحصد الموت كل يوم من خلال ما يسمونه مساحة الارتداد على امتداد هذه الطرق التي صممت لحماية هذه القطعان الاستيطانية والبطش بكل فلسطينيّ.

&bull حوّارة اليوم بثباتها وقوة مواجهتها وشدة بلائها باتت على موعد مع تاريخ جديد يسجّل لها وقد تكون أول اسم في شرارة النفير المتقدّم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني - فجر الجمعة- عددًا من المواطنين خلال حملة دهم نفذتها في أرجاء متفرقة من...