عاجل

الجمعة 03/مايو/2024

الاحتلال يشرع بهدم 4 منازل في عكا ويُشرّد مالكيها

الاحتلال يشرع بهدم 4 منازل في عكا ويُشرّد مالكيها

شرعت جرافات الاحتلال الإسرائيلي صباح الثلاثاء بهدم أربعة منازل لعائلة “أبو عيش” مقامة منذ أكثر من 70 عامًا في عكا القديمة بالداخل الفلسطيني المحتل.

ونقلت “صفا” عن نورة أبو عيش أن “آليات الهدم وقوات وسيارات ضخمة من شرطة الاحتلال والقوات الخاصة اقتحمت منازلنا وأخرجتنا جميعًا إلى الشارع وحاصرت المنطقة”.

وقالت: “المنازل الآن مطوقة بالكامل وبدأت الجرافات بعملية الهدم ونحن في الشارع عددنا فوق العشرين شخصا أطفال ونساء ورجال”.

أما بلال أبو عيش فأوضح لـ”صفا” أن “قوات كبيرة اقتحمت المكان بآليات الهدم وبشكل مفاجئ وعنيف وأبعدت أفراد العائلة عن المنطقة ومنعتهم من تصوير عملية الهدم”.

وأكد أن العائلة تقيم في المنازل منذ أكثر من 70 عامًا وهي ملكية خاصة ورثها الأبناء عن آبائهم.

وأشار إلى أن الاحتلال يريد هدم المنازل بدعاوى كاذبة وبتحريض من بلديته في عكا التي رفعت دعوة قضائية ضد العائلة بزعم أن المنازل مقامة دون تراخيص تارة وأنها مقامة على مساحة سيمر فيها شارع رئيسي تارة أخرى.

وشدد على أن المنازل والأرض التي تبلغ مساحتها 3 دونمات ملك لعائلة أبو عيش ولا يوجد أي حق للبلدية أو غيرها فيها “فهي أرض وبيوت أجدادنا عشنا فيها قبل أن يأتوا إلى هذه الأرض ويحتلوها”.

ويملك المنازل الأربعة عائلة نظمي أبو عيش وعائلة نبيل أبو عيش وعائلة أحمد أبو عيش وعائلة إيفا أبو عيش.

وسبق أن خاضت العائلات الأربعة معركة في القضاء الإسرائيلي ضد بلدية الاحتلال التي تهدف لسلب الأرض إلا أن محكمة الاحتلال أصدرت أمرًا بالهدم الفوري للمنازل.

وعقب ذلك سارع أصحاب المنازل لتقديم استئناف لمحكمة الاحتلال المركزية في حيفا إلا أن الأخيرة صدقت على القرار ومن ثم تم تقديم التماس لـ”العليا الإسرائيلية” ورفضته هي الأخرى.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات