السبت 13/أبريل/2024

سكاي لاين: ممارسات أجهزة السلطة انتهاك خطير للقانون الدولي

سكاي لاين: ممارسات أجهزة السلطة انتهاك خطير للقانون الدولي

قالت منظمة سكاي لاين الدولية لحقوق الإنسان إن ممارسات الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية تشكل انتهاكاً خطيراً وغير مقبول لقواعد القانون الدولي التي كفلت حرية الرأي والتعبير والتجمع السلمي دون تقييد أو ملاحقة.

وشددت المنظمة في بيان لها أن تلك الانتهاكات تمس بشكل خطير مجموعة الحقوق الأساسية التي نص عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

وقالت إن للحكومة في الضفة الغربية دور سلبي تجاه ممارسات الأجهزة التنفيذية بحق حرية الرأي والتعبير-لا سيما الاعتداء على التجمعات السلمية- وغياب الرقابة القانونية على الأجهزة التنفيذية إلى جانب عدم تطبيق أحكام الإفراج الصادرة عن الجهات القضائي.

وأضافت أن الحكومة تشكل غطاءً ضمنيًا لاستمرار الأجهزة الأمنية في انتهاكاتها دون أي اعتبار للمخالفات القانونية الصارخة لقواعد القانون الدولي والقانون الأساسي الفلسطيني اللذين كفلا حرية الرأي والتعبير.

وطالبت منظمة سكاي لاين الحقوقية باتخاذ إجراءات عاجلة للإفراج عن جميع الموقوفين على خلفية سياسية أو التعبير عن الرأي ووقف المحاكمات ذات الصلة وضمان منع التعسف الذي تمارسه الأجهزة الأمنية بحق التجمعات السلمية والتحقيق في شكاوى التعذيب ومحاسبة الجهات المسؤولة عن الانتهاكات بحق المعتقلين.

ودعت إلى ضرورة وقف انتهاكات أجهزة السلطة المتصاعدة في الضفة الغربية والمتمثلة في قمع التظاهرات والتجمعات السلمية إلى جانب توقيف عشرات الطلاب والنشطاء والأسرى المحررين وتعريضهم للتعذيب والمعاملة المهينة مؤكدة أن تلك الممارسات تنتهك انتهاكا خطيرا قواعد القانون الدولي ذات الصلة.

وأدانت المنظمة الحقوقية إعادة أجهزة السلطة اعتقال عشرات الأشخاص الذين تم الإفراج عنهم مسبقاً وآخرهم الشاب “محمد ديرية” من بيت لحم وذلك بعد أسبوعين من الإفراج عنه عقب اعتقال سياسي دام 34 يومًا.

وذكرت “سكاي لاين” أن أجهزة السلطة مددت اعتقال الشاب “محمد سعد” من مخيم عسكر شمال شرق مدينة نابلس10 أيام ونقلته إلى سجن أريحا فيما يواصل جهاز الأمن الوقائي اعتقال الشاب “يمان فرج بعيرات” من بلدة ترمسعيا برام الله وذلك لليوم الثالث.

وأكدت المنظمة أن جهاز الأمن الوقائي في طوباس يواصل اعتقال خالد بني عودة حارث بني عودة عبد الله بني عودة ووسيم بني عودة من بلدة طمون لليوم الرابع تواليا.

ويواصل جهاز الأمن الوقائي في قلقيلة اعتقال الطالب في جامعة النجاح عبد الله عبيد لليوم الـ12 إلى جانب اعتقال جهاز الأمن الوقائي في الخليل للشاب قيس شلالدة من بلدة سعير لليوم الـ14 تواليا.

ولفتت “سكاي لاين” إلى أن أجهزة السلطة لم تكتف بمن اعتقلتهم بل اعتقلت الأسرى المحررين ومنهم المعتقل السياسي السابق فيصل العروج وذلك لليوم الخامس تواليا والأسير المحرر محمد الشخشير من نابلس لليوم التاسع على تواليا.

ونبهت المنظمة إلى أنها سجلت في أكثر من مناسبة اعتداء قوات أجهزة السلطة على متظاهرين سلميين خرجوا في تجمعات سلمية أو خلال تشييعهم للشهداء عبر إطلاق قنابل الغاز المسيل والتسبب في إصابة العشرات منهم بالاختناق فضلاً عن الإصابات الأخرى التي تنتج عن التدافع بسبب حالة الذعر التي تصيب أولئك النشطاء والأفراد.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات