الجمعة 19/يوليو/2024

زيلينسكي يشارك في لقاء لقادة أوروبا في بروكسل

زيلينسكي يشارك في لقاء لقادة أوروبا في بروكسل

يشارك الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الخميس في قمة لقادة أوروبا في بروكسل التي وصل إليها قادما من باريس في سياق مناشداته للحصول على أسلحة غربية متطورة لمواجهة القوات الروسية.

وقبيل انعقاد القمة قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون -ردا على أسئلة الصحفيين في بروكسل- إنه لم يناقش مع زيلينسكي خلال لقائهما مساء أمس الأربعاء مسألة تزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة.

وأجرى زيلينسكي محادثات مع ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتز على طاولة عشاء مساء أمس وتعهدا له بمواصلة دعم أوكرانيا.

من جهته قال الرئيس الأوكراني إن فرنسا وألمانيا “لديهما القدرة على تغيير قواعد اللعبة” مؤكدا أنه “كلما أسرعنا في الحصول على أسلحة ثقيلة بعيدة المدى وحصل طيارونا على طائرات حديثة؛ انتهى هذا العدوان الروسي بشكل أسرع”.

وهذه المرة الثانية المعروفة التي يغادر فيها زيلينسكي بلاده منذ بداية الحرب بعد زيارته المفاجئة لواشنطن في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وبدأت هذه الجولة أمس الأربعاء من لندن حيث أخذ زيلينسكي تعهدا من رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بتدريب طيارين أوكرانيين على طائرات مقاتلة متقدمة تابعة لحلف شمال الأطلسي (ناتو).

ولم تقدم الدول الغربية حتى الآن طائرات أو أسلحة يمكنها ضرب العمق الروسي وحذرت السفارة الروسية في لندن من إرسال طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا وقالت إن مثل هذه الخطوة ستكون لها تداعياتها على العالم بأسره.

وفيما يتعلق بمسألة الانضمام للاتحاد الأوروبي يسعى المسؤولون الأوكرانيون جاهدين لإطلاق محادثات العضوية في غضون أشهر. وبدا في اجتماع باريس أن المستشار الألماني يتفهم مخاوف كييف عندما قال “أنقل رسالة واضحة إلى بروكسل: أوكرانيا تنتمي للأسرة الأوروبية”.

وقال مسؤول أوكراني إن بلاده متأكدة تماما من إمكانية اتخاذ قرار بدء مفاوضات الانضمام هذا العام.

ميدانيا قالت قيادة الجيش الأوكراني في تقريرها الصباحي اليوم الخميس إن القوات الروسية تحاول بسط سيطرة كاملة على مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك.

وأضافت أن القوات الروسية شنت خلال 24 ساعة الماضية هجمات بمناطق كوبيانسك وليمان وباخموت وأفدييفكا ونوفوبافليفكا وفوليدار.

وتبدو هذه المرحلة حاسمة بالنسبة لأوكرانيا التي تشعر بالقلق من النجاحات الأخيرة للجيش الروسي في إقليم دونباس -الذي يضم مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك- وتخشى هجوما كبيرا في الأسابيع المقبلة.

من ناحية أخرى قال رئيس شركة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة يفغيني بريغوجين إن الشركة -التي تقود الهجوم الروسي على بلدة باخموت الإستراتيجية في دونيتسك- توقفت عن تجنيد السجناء للقتال في أوكرانيا.

وقال بريغوجين -في منشور على منصات التواصل الاجتماعي- “لقد توقف تجنيد شركة فاغنر العسكرية الخاصة للسجناء تماما (&hellip) ونفي بجميع التزاماتنا تجاه من يعملون لدينا الآن”.

وبدأت فاغنر تجنيد السجناء صيف 2022 وكان بريغوجين يعرض على المدانين عفوا إذا شاركوا في القتال في أوكرانيا 6 أشهر.

وذكرت وكالة رويترز في ديسمبر/كانون الأول الماضي أن أجهزة الاستخبارات الأميركية تعتقد أن فاغنر تنشر 40 ألف مقاتل من المدانين في أوكرانيا يشكلون الأغلبية العظمى من عناصرها في البلاد.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

اكتشاف الفيروس المسبب لشلل الأطفال في غزة

اكتشاف الفيروس المسبب لشلل الأطفال في غزة

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام أكدت مصادر طبية، مساء الخميس، وجود فيروس مسبب لشلل الأطفال في قطاع غزة. وقالت المصادر، إنه "بعد إجراء فحوصات لعينات...

إصابة شاب برصاص الاحتلال جنوب نابلس

إصابة شاب برصاص الاحتلال جنوب نابلس

نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام أصيب شاب برصاص قوات الاحتلال، مساء الخميس، في بلدة عصيرة القبلية جنوب نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة....