الإثنين 24/يونيو/2024

أكثر من 300 قتيل جراء زلزال عنيف ضرب تركيا وسوريا

أكثر من 300 قتيل جراء زلزال عنيف ضرب تركيا وسوريا

لقي مئات الأشخاص مصرعهم في سوريا وتركيا وأصيب مئات آخرون جراء زلزال قوي ضرب فجر اليوم الاثنين جنوب تركيا ورفعت السلطات التركية حالة الإنذار إلى المستوى الرابع وهو يشمل طلب المساعدة الدولية.

وقالت إدارة الطوارئ والكوارث التركية إن زلزالا بقوة 7.4 درجات على مقياس ريختر ضرب ناحية بازارجيك من ولاية كهرمان مرعش جنوب تركيا على عمق 7 كيلومترات فجر اليوم في حين أفاد المعهد الأميركي للزلازل بأن قوة الهزة الرئيسية بلغت 7.8 درجات.

واستمر الزلزال في كهرمان مرعش لنحو دقيقة وتسبب في دمار عشرات المباني وفي حريق ضخم وفق مقاطع مصورة بث على مواقع التواصل الاجتماعي.

وبالإضافة إلى كهرمان مرعش ضرب الزلزال ولايات غازي عنتاب وأضنة وملاطيا وديار بكر وشانلي أورفا وعثمانية وتسبب في انهيار مئات المباني وحوصر العديد تحت الأنقاض. وأظهرت مقاطع مصورة السكان وهم يهرعون للشوارع وسط أجواء باردة بسبب الثلوج التي تساقطت في الأيام الماضية.

وذكرت إدارة الكوارث التركية أن الزلزال والهزات الارتدادية القوية في جنوب تركيا أسفرت عن مقتل 76 شخصا وإصابة 440 آخرين.

وفي سوريا ضرب الزلزال محافظات حلب وإدلب واللاذقية وحماة وقال الدفاع المدني السوري إن ما لا يقل عن 237 شخصًا قتل وأصيب 639 آخرون جراء الزلزال.

كما شعر بالزلزال سكان في كل من لبنان والأراضي الفلسطينية واليونان وقبرص وأرمينيا وجورجيا والعراق وبعض المناطق في مصر.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن كل الوحدات المعنية في حالة تأهب تحت إشراف إدارة الكوارث والطوارئ.

وتلقى أردوغان إحاطات من المسؤولين وأعرب في تغريدات على تويتر عن تمنياته بتجاوز كارثة الزلزال بأقل الخسائر وفي أسرع وقت ممكن.

من جهته قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو إن طواقم الوزارة تدير عملية الإنقاذ في المنطقة التي ضربها الزلزال جنوبي البلاد والتي تتعرض لهزات ارتدادية مضيفا أن فرق الإنقاذ من كل المحافظات تتجه للمناطق المنكوبة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

أبو مرزوق يلتقي بوغدانوف في موسكو

أبو مرزوق يلتقي بوغدانوف في موسكو

موسكو - المركز الفلسطيني للإعلام التقى الدكتور موسى أبو مرزوق، رئيس مكتب العلاقات الدولية في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الممثل الخاص لرئيس...