الجمعة 26/أبريل/2024

أونروا تطلق نداء للحصول على 16 مليار دولار لعملياتها في 2023

أونروا تطلق نداء للحصول على 16 مليار دولار لعملياتها في 2023

أطلقت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” اليوم الثلاثاء نداءً للحصول على 16 مليار دولار أمريكي؛ للبرامج والعمليات في عام 2023.

وقال المفوض العام “لـ”أونروا” فيليب لازاريني: “تواصل الوكالة في جميع مناطق العمليات لعب دور لا غنى عنه في حياة الملايين من لاجئي فلسطين ونعمل من أجل المحافظة على تقديم الخدمات الأساسية في سياق مالي وسياسي صعب للغاية”.

وبين “لازاريني” أن لاجئي فلسطين -وهم أحد أكثر المجتمعات حرماناً في المنطقة- يواجهون تحديات غير مسبوقة ويعتمدون بتزايد على “أونروا”؛ للحصول على الخدمات الأساسية وفي بعض الأحيان لمجرد البقاء على قيد الحياة وفق قوله.

وأوضح أن التحديات المتضاعفة التي واجهت الوكالة خلال العام الماضي بما في ذلك نقص التمويل والأزمات العالمية المتضاربة والتضخم المالي والتشويشات في سلسلة التوريد والتغيرات الجيو-سياسية والارتفاع الهائل في مستويات الفقر والبطالة بين لاجئي فلسطين فرضت ضغوطا هائلة على “أونروا”.

ويعيش معظم اللاجئين الفلسطينيين تحت خط الفقر في حين يعتمد الكثيرون منهم على المعونات الإنسانية التي تشمل المساعدات النقدية والغذاء التي تقدمها “أونروا”.

وقال مفوض “أونروا” العام: “لقد عدت للتو من سوريا حيث شهدت معاناة ويأسا لا يوصفان. إن وضع لاجئي فلسطين هناك ينعكس للأسف في أماكن أخرى مثل لبنان وغزة حيث وصل لاجئو فلسطين إلى الحضيض وأخبرني الكثيرون أن كل ما يطلبونه هو أن يعيشوا حياة كريمة وهو طلب ليس كبيرا”.

ووفق “لازاريني”؛ دأبت “أونروا” على مدار أكثر من 70 عاما على تقديم احتياجات لاجئي فلسطين والاستجابة لها رغم كل الصعاب وأخذت على عاتقها مسؤوليةً كبيرةً إلى أن يتم التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم.

ودعا إلى نموذج تمويل أكثر استدامة لهذه الوكالة بموجبه يكون لـ”أونروا” مصدر تمويل منتظم وطويل الأمد ويمكن التنبؤ به وقال: “بدون ذلك فإننا ببساطة لن نكون قادرين على القيام بذلك وهكذا ستكون حياة لاجئي فلسطين في حالة حرجة للغاية وسيكون لهذا أثر على ملايين الأشخاص في المنطقة وخارجها”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات