عاجل

الجمعة 03/مايو/2024

قبل يوم من حريته.. الاحتلال ينقل ماهر يونس إلى معتقل أوهالي كيدار

قبل يوم من حريته.. الاحتلال ينقل ماهر يونس إلى معتقل أوهالي كيدار

نقلت إدارة سجون الاحتلال الصهيوني مساء الأربعاء عميد الأسرى ماهر يونس من سجن النقب إلى معتقل “أوهالي كيدار” في بئر السبع.

وقال المتحدث باسم هيئة شؤون الأسرى والمحررين حسن عبد ربه: إن إدارة سجون الاحتلال نقلت الأسير يونس المقرر الإفراج عنه غدًا الخميس بعد 40 عاما في الأسر من سجن النقب إلى أقسام العزل في معتقل “أوهالي كيدار” قرب بئر السبع وفق وفا.

من جانبٍ آخر قالت مصادر محلية: إن قوات الاحتلال اعتقلت نديم يونس -شقيق الأسـير المحرر كريم يونس- قبل يوم واحد من الإفراج عن ابن عمه ماهر يونس الذي قضى 40 عاماً في الأسر”.

وتترقب عائلة الأسير ماهر يونس (65 عامًا) من قرية عرعرة في منطقة المثلث الدقائق والساعات المقبلة لاحتضان ابنها الذي سيتحرر بعد قضاء 40 عامًا في سجون الاحتلال.

وقبيل تحرر يونس فرضت شرطة الاحتلال تقييدات عدة أمام العائلة منها منع نصب خيمة لاستقبال المهنئين وعدم رفع العلم الفلسطيني وعدم بث أهازيج وأناشيد وطنية عبر مكبرات الصوت ومنع تجمهر مواطنين وعدم إظهار أي شكل احتفالي.

واعتقلت قوات الاحتلال ماهر يونس في الثامن عشر من كانون الآخِر/ يناير 1983 على خلفية مقاومته للاحتلال بعد مدة وجيزة من اعتقال ابن عمه المناضل كريم يونس بالإضافة إلى رفيقهم سامي يونس الذي أفرج عنه في صفقة وفاء الأحرار عام 2011 وكان في حينه أكبر الأسرى سنًّا وتوفي بعد أربع سنوات من تحرره.

وتعرض ماهر يونس لتحقيقٍ قاسٍ في حينه وحكم عليه الاحتلال بالإعدام وبعد شهر من الحكم عليه أصدر الاحتلال حُكمًا عليه بالسّجن المؤبد مدى الحياة وفي عام 2012 حدد المؤبد له بـ40 عاما وخلال سنوات اعتقاله توفي والده في عام 2008 علما أن والده أسير سابق أمضى 8 سنوات في الأسر.

وولد الأسير ماهر يونس في السادس من كانون الآخِر/ يناير 1958 في قرية عارة داخل أراضي عام 1948 وله خمس شقيقات وشقيق درس في المدرسة الابتدائية والثانوية في قرية عارة وفي المدرسة الصّناعية في الخضيرة وخلال سنوات أسره حصل على البكالوريوس في العلوم السياسية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات