عاجل

الأحد 12/مايو/2024

عائلة شقيرات.. صمود مقدسي أمام غطرسة الاحتلال

عائلة شقيرات.. صمود مقدسي أمام غطرسة الاحتلال

بين سلوان وجبل المكبر والسواحرة يعيش أبناء عائلة شقيرات حياة ملؤها الصمود والتحدي في وجه محاولات التهجير والطرد من القدس.

طوال أعوام تعرضت العائلة الممتدة لهدم العشرات من منازلها ومنشآتها التجارية والزراعية إلى جانب عمليات الاقتحام واعتقال أبنائها لسنوات في سجون الاحتلال.

صباح السبت اقتحمت قوات الاحتلال بلدة السواحرة جنوب شرق القدس المحتلة معززة بجرافات عسكرية.

هدف الاقتحام هدم بركسات لعائلة المواطن سلامة شقيرات والذي تحول إلى ركام بعد أن دمرته جرافات الاحتلال بدعوى عدم الترخيص.

تاريخ حافل بالانتهاكات
هذه ليست المرة الأولى؛ ففي 24 فبراير الماضي أخطر الاحتلال عائلة شقيرات بهدم جزء من منزلها في بلدة جبل المكبر إضافة لفرض غرامة مالية عليها “18 ألف شيقل”.

وفي أواخر يناير المنصرم شرد الاحتلال 11 شخصًا من عائلة شقيرات منهم أطفال بعد إجبارهم على هدم شقتين سكنيتين في جبل المكبر وترك أطفالهم بلا مأوى يحلمون ببيت جديد يحتضنهم من وحشة التشرد.

وخلال ديسمبر 2019 وفبراير 2020 هدمت قوات الاحتلال 6 منازل لعائلة شقيرات في جبل المكبر وترك أصحابها بنسائهم وأطفالهم دون مأوى.

الهدف.. التوسع الاستيطاني
وتستهدف قوات الاحتلال منازل عائلة شقيرات بعمليات الهدم لمصلحة مخطط ما يعرف بـ”الشارع الأمريكي” الذي يخترق بلدة جبل المكبر على حساب عشرات المنازل والمحال التجارية الفلسطينية.

ففي 17 أغسطس 2020 أجبرت بلدية الاحتلال في القدس عائلة شقيرات على هدم محلاتها التجارية ذاتيا في جبل المكبر.

وأخطرت بلدية الاحتلال في القدس نحو 30 عائلة مقدسية منها عائلة شقيرات بإخلاء منازلها في بلدة السواحرة الغربية جنوب شرق المدينة المحتلة بغرض توسيع بؤرة “كدمات تسيون”الاستيطانية.

وتعيش العائلات المنحدرة من عشيرة السواحرة بين بلدتي جبل المكبر وأبو ديس منذ أكثر من 60 عاماً ويزعم الاحتلال أن الأرض كانت ليهود قبل عام 1948.

وكانت سلطات الاحتلال نقلت عبر إجراء سري ملكية 16 دونماً من أراضي السواحرة إلى ما تسمى بدائرة “حارس أملاك الغائبين” على الرغم من عدم إثبات ملكية الجمعيات الاستيطانية للأرض.

عائلة مناضلة
ولعائلة شقيرات تاريخ من البطولة والتضحيات؛ ففي 26/5/2007م هاجم ابن الكتلة الإسلامية مدحت محمد شقيرات مع اثنين من رفاقه كميناً عسكرياً لجنود الاحتلال بمنطقة الشيخ سعد جنوب القدس المحتلة.

اشتبك الأبطال الثلاثة مع قوات الاحتلال بالمسدسات فأصابوا أكثر من 5 جنود حتى ارتقوا شهداء.

ويواصل الاحتلال اعتقال الأسير المقدسي سهيل محمد شقيرات (38 عاما) من جبل المكبر منذ 15 عاماً.

واعتقل الأسير شقيرات عام 2007 وحكمت عليه المحكمة الصهيونية بالسجن 25 عاماً بعد اتهامه بمقاومة الاحتلال.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهيد ومصاب برصاص الاحتلال في مخيم بلاطة

شهيد ومصاب برصاص الاحتلال في مخيم بلاطة

نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد شاب وأصيب طفل، صباح الأحد، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها مخيم بلاطة شرق نابلس. وأفادت مصادر...