الثلاثاء 05/مارس/2024

صحيفة عبرية: نتنياهو يُعلن الأربعاء نجاحه بتشكيل حكومة اليمين

صحيفة عبرية: نتنياهو يُعلن الأربعاء نجاحه بتشكيل حكومة اليمين

ذكرت صحيفة عبرية صباح اليوم أن رئيس الوزراء الإسرائيلي المُكلف بنيامين نتنياهو سيعلن بعد غدٍ الأربعاء نجاحه في تشكيل الحكومة اليمينية.

ولفتت صحيفة “إسرائيل اليوم” إلى أن الأربعاء القادم هو الموعد الأخير لتشكيل هذه الحكومة خاصة بعد منح رئيس الكيان “يتسحاك هرتسوغ” نتنياهو مهلة جديدة وأخيرة لتشكيلها بعد فشله في المهلة الأولى المكونة من 21 يومًا.

وبيّنت الصحيفة وفق ترجمة “صفا” أنَّ نتنياهو سيخبر رئيس الكيان الأربعاء القادم بنجاحه بتشكيل حكومة اليمين بينما من المتوقع عرض تشكيل الحكومة على الكنيست الأسبوع القادم لنيل الثقة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في حزب الليكود أنّ إعلان نتنياهو عن الحكومة سيكون الأربعاء بعد الظهر في حين سيعلن رئيس الكنيست المؤقت يريف ليفين للكنيست في اليوم التالي عن نجاح نتنياهو في تشكيل الحكومة.

ومن المقرر أن يكون يوم الأربعاء الموافق 27 ديسمبر الموعد الأخير لأداء هذه الحكومة اليمين أمام الكنيست.

وتضم الحكومة الجديدة 4 كتل حزبية وهي ” الليكود الصهيونية الدينية يهدوت هتوراة شاس” وهي أحزاب يمينية شكّلت سابقاً ما عرف بـ “بلوك اليمين” بعد رفضها الانخراط في أي حكومة يسارية أو وسط.

واستغرقت المفاوضات مع أحزاب اليمين وقتاً قياسيًّا وذلك على الرغم من الاتفاق على الأيديولوجيا والخطوط العريضة لهذه الحكومة إلا أن طمع بقية الأحزاب بالحصول على المزيد من الحقائب أطال من مهمة المفاوضات.

ووفقاً للتوافقات فسيتم استحداث منصب وزير في وزارة الجيش الإسرائيلي والذي سيعيّن من طرف حزب الصهيونية الدينية بزعامة “بتسليئيل سموتريتش” والذي مُنح صلاحيات واسعة اقتطعت من صلاحيات وزير الجيش وخاصة فيما يتعلق بالمسئولية عن الضفة الغربية والإدارة المدنية.

كما مُنح زعيم حزب “القوة اليهودية” إيتمار بن غفير صلاحيات واسعة في إطار منصبه وزيرًا للأمن الوطني وهي حقيبة غُيّر مسماها عن المسمى السابق “وزير الأمن الداخلي” لتشمل صلاحيات واسعة في الضفة الغربية أيضاً والتدخل في القوى البشرية في الشرطة وتوزيع القوات والصلاحيات.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات