الجمعة 26/أبريل/2024

الأسير وليد دقة مُصاب بـسرطان نادر يُصيب النخاع العظمي

الأسير وليد دقة مُصاب بـسرطان نادر يُصيب النخاع العظمي

أعلنت عائلة الأسير وليد دقة اليوم الأحد أن نجلها الأسير في سجون الاحتلال الإسرائيلي يُعاني من مرض التليف النقوي وفق ما أُبلغوا به.

وقالت زوجة وليد دقة في تصريح صحفي مقتضب نشره “نادي الأسير الفلسطيني” إنه “تم إبلاغنا اليوم أن التشخيص النهائي لوضع وليد الصحي أنه يُعاني من مرض التليف النقوي Myelofibrosis”.

وبيّنت أن التليف النقوي سرطان نادر يصيب نخاع العظم مؤكدة أن “العلاج دوائي وليس كيماويًّا وبحسب استجابة الجسم للعلاج سيتقرر فيما إذا كانت هناك حاجة لزراعة خلايا نخاع”.

ويوم 7 كانون الأول/ ديسمبر 2022 قال نادي الأسير في بيانٍ له: إن تدهورًا خطيرًا طرأ على صحّة الأسير “دقة” حيث كان يُحتجز في سجن “عسقلان” وعلى إثره نُقل إلى مستشفى “برزلاي” الصهيونيّ وبعد فحوص طبيّة خضع لها تأكّدت إصابته بالسرطان”.

وفي 15 ديسمبر 2022 قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين: إن الفحوصات الطبية الأخيرة أثبتت أن الأسير وليد دقة يعاني من مرض سرطان يسمى تلف النخاع وليس سرطان الدم كما أُبلغت عائلته قبل أيام”.

وقالت وزارة الأسرى والمحررين في بيانٍ لها: إن هذا النوع من السرطان يتطلب مراحل متعددة من العلاج والمتابعة المكثفة.

وحمّلت الحركة الوطنية الأسيرة بجميع مكوناتها إدارة سجون الاحتلال المسؤولية الكاملة عن الحالة الصحيّة التي وصل لها الأسير “دقة” نتيجة الإهمال الطبيّ المتعمد الذي تعرض له ورفاقه الأسرى المرضى على مدار عقود.

وعانى الأسير وليد دقة منذ سنوات من مشاكل في الدّم ولم تُشخص في حينها أنها سرطان ومنذ نحو عامين كان من المفترض أن يخضع لفحوص دورية للدم إلا أنّ إدارة السّجون ماطلت في ذلك.

الأسير وليد دقة معتقل منذ 25 آذار/ مارس 1986 وهو من عائلة مكونة من ثلاث شقيقات و6 أشقاء علمًا أنه فقدَ والده خلال سنوات اعتقاله.

وأصدر الاحتلال بحقه حُكمًا بالسّجن المؤبد جرى تحديده لاحقًا بـ 37 سنة ثم أضاف عام 2018 على حُكمه سنتين ليصبح 39 سنة.

ويعد “دقّة” من أحد أبرز الأسرى في سجون الاحتلال وساهم في العديد من المسارات في الحياة الاعتقالية للأسرى.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني - فجر الجمعة- عددًا من المواطنين خلال حملة دهم نفذتها في أرجاء متفرقة من...