الجمعة 26/أبريل/2024

الكنيست يصادق تمهيديًّا على قوانين لتنفيذ ضم الضفة

الكنيست يصادق تمهيديًّا على قوانين لتنفيذ ضم الضفة

صادق الكنيست الإسرائيلي بالقراءة التمهيدية على عدة قوانين تمنح الأحزاب اليمينية صلاحيات غير مسبوقة في الضفة الغربية المحتلة الأمر الذي عُدَّ تطبيقًا لمخطط الضم.

وذكرت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية وفق ترجمة وكالة “صفا” أن القوانين تشمل “قانون بن غفير” الذي يُمنح بموجبه عضو الكنيست المتطرف صلاحيات واسعة على حساب شرطة الاحتلال والتدخل بمناطق نفوذها وأساليب عملها.

وقالت إن القانون المذكور “يسمح بنقل صلاحيات واسعة للشرطة في الضفة الغربية في خطوة هي الأولى من نوعها منذ الاحتلال عام 1967”.

أما القانون الثاني الذي صودق عليه بالقراءة التمهيدية الليلة الماضية فيمنح حزب “الصهيونية الدينية ” بزعامة “بتسليئيل سموتريتش” صلاحيات واسعة على الأمن في الضفة الغربية واستحداث منصب وزير في وزارة الجيش سيقتطع من صلاحيات وزير الجيش في الضفة الغربية.

وسيكون الوزير في وزارة الجيش مسؤولًا عن الإدارة المدنية والمنسق والبناء الفلسطيني هناك بالإضافة لصلاحية التصديق على شرعنة البؤر الاستيطانية وسرقة الأراضي.

والقانونان غير مسبوقين في تاريخ الاحتلال منذ عام 1967 إذ كان الأمن في الضفة من صلاحيات وزير الجيش حصريا بالإضافة إلى أن أساليب عمل شرطة الاحتلال ومناطق نفوذها كانت حكرًا على مفتش عام الشرطة ورئيس الحكومة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات