الثلاثاء 05/مارس/2024

روسيا توافق على وساطة الفاتيكان لإنهاء الحرب

روسيا توافق على وساطة الفاتيكان لإنهاء الحرب

رحبت روسيا -اليوم الاثنين- بعرض الفاتيكان وساطته لحل النزاع مع أوكرانيا وفي حين تستعد كييف لإجلاء سكان مدينة خيرسون (جنوبًا) بسبب القصف الروسي وتتوقع ضربات جديدة تدور معارك عنيفة في إقليم دونباس (شرقًا).

فقد قال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين: إن بلاده ترحب بما وصفها “الإرادة السياسية” التي عبر عنها الفاتيكان للتوسط لحل الصراع لكنه استبعد حصول هذه الوساطة بسبب “مواقف كييف” وفق تعبيره.

وكانت موسكو اتهمت كييف مرارا برفض التفاوض بتأثير من حلفائها الغربيين في حين كرر المسؤولون الأوكرانيون أن روسيا توصد أبواب التفاوض من خلال مواصلة الحرب على بلادهم.

وقبل 10 أيام كرر البابا فرانشيسكو أن الفاتيكان -وهي أصغر دولة ذات سيادة في العالم ومقر الكنيسة الكاثوليكية تقع في جنوب أوروبا في قلب العاصمة الإيطالية روما- على استعداد لفعل أي شيء ممكن للتوسط في وضع حدّ للصراع بين روسيا وأوكرانيا.

عمليات إجلاء ومعارك عنيفة
ميدانيا قال الجيش الأوكراني إنه يجري تجهيز قطارات لإجلاء سكان خيرسون إلى مقاطعة خميلنتسكي غربي البلاد بسبب اشتداد القصف الروسي على المدينة التي استعادتها القوات الأوكرانية مؤخرا.

وكانت السلطات دعت السكان إلى النزوح الطوعي عن خيرسون في أسرع وقت في ظل تصاعد حدة المواجهات بين القوات الأوكرانية والروسية على طرفي نهر دنيبرو في المدينة.

وفي مقاطعة ميكولايف التي بدورها تقع جنوبي البلاد تحدثت القوات الأوكرانية عن استمرار القصف الروسي على منطقة أوتشاكوف التي تحتضن العديد من محطات المياه.

وفي زاباروجيا على الجبهة الجنوبية أيضا أكد الجيش الأوكراني تدمير 6 وحدات من العتاد العسكري وإصابة عشرات من الجنود الروس في قصف لقواته على مواقع تمركز الروس هناك.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية – المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم الثلاثاء، حملة اقتحامات في الضفة الغربية المحتلة،...