الجمعة 26/أبريل/2024

مجزرة الطنطورة.. من أبشع المجازر الصهيونية بحق الفلسطينيين

مجزرة الطنطورة.. من أبشع المجازر الصهيونية بحق الفلسطينيين

منذ حصولها على وعد بلفور في الثاني من تشرين الآخِر/ نوفمبر 1917 عملت الحركة الصهيونية على إثبات مقولتها بأن فلسطين أرض بلا شعب من خلال سرقة الأرض وارتكاب المجازر لإفراغ فلسطين من أهلها وإجبارهم على ترك وطنهم.

ولتنفيذ هذه الخطة الإجرامية شكلت العصابات الإرهابية المسلحة وأشهرها: الهاغاناه والأرغون وبيتار وشتيرن وبلماح وهي التي كونت فيما بعد جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وبحسب مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات فإن عدد المجازر التي ارتكبتها العصابات الصهيونية من 1937 إلى 1948 زادت على 75 مجزرة راح ضحيتها أكثر من 5 آلاف شهيد فلسطيني فضلًا عن إصابة الآلاف.

ورغم محاولات الاحتلال الحثيثة لإخفاء وطمس حقيقية تلك المجازر إلا أن شواهد تاريخية كـ”المقابر الجماعية” وشهادات لأفراد العصابات الذين شاركوا في ارتكاب هذه الجرائم ظلّت دليلًا دامغًا على وقوعها.

وبحسب تقرير لصحيفة “هآرتس” العبرية عام 2019 فإن فرقًا من “وزارة الدفاع الإسرائيلية” أزالت منذ أوائل العقد الماضي مجموعات من الوثائق التاريخية لإخفاء دليل النكبة والفظائع التي رافقتها كما حاولت إخفاء شهادة من جنرالات حول قتل المدنيين وهدم القرى أو طرد البدو خلال العقد الأول من قيام الكيان.

وفي هذا التقرير نسلط الضوء على مجزرة الطنطورة التي وقعت في 22 و23 أيار/ مايو 1948.

سلوك صهيوني عدواني أصيل

في حديث خاص لـ”المركز الفلسطيني للإعلام” قال الباحث المختص في تاريخ فلسطين المعاصر عوني فارس: ارتكب الصهاينة عديد المجازر بحق الفلسطينيين أثناء أحداث النكبة عام 1948 وهي امتداد لسلوك صهيوني عدواني أصيل بدأ قبل النكبة بسنوات فهناك العديد من المجازر الوحشية التي ارتكبت في مدّة مبكرة من الصراع فمثلًا:

هاجم الصهاينة عائلة أبو عون في يافا وقتلوهم بدم بارد وشوهوا جثثهم أثناء ثورة البراق المجيدة عام 1929 ووضعوا أيضًا عبوات ناسفة وسيارات مفخخة في الأحياء العربية في حيفا عام 1937 وقد أدى انفجارها إلى وقوع عشرات الضحايا.

أما مجازر النكبة فتعدّ الذروة في هذا المسلسل الإجرامي الطويل وقد نفَّذ الصهاينة مجموعة كبيرة من المجازر أشهرها مجازر دير ياسين والدوايمة وسعسع والطنطورة ومجد الكروم وناصر الدين وأبو شوشة ومسجد الدهمش في اللد وغيرها وقد كان الهدف من هذه المجازر بث الرعب في نفوس المواطنين ودفعهم إلى الهجرة كما يقول فارس.

مجزرة الطنطورة

ويضيف: ارتكبت المجزرة بعد احتلال قرية الطنطورة على يد جنود من لواء السكندروني في “الجيش الإسرائيلي” وقد جُمع الضحايا في مكان واحد وقتلوا بدم بارد وتشير تقديرات إلى أن عددهم وصل إلى 230 شهيدًا.

وتابع: كُشف لأول مرة عن وقوع هذه المجزرة عام 1989 على يد أحد المؤرخين الصهاينة الذي اعتمد على شهادات لشهود عيان فلسطينيين ولاحقًا جُمعت شهادات جنود صهاينة شاركوا في المجزرة وقد أفاد عدد منهم أنَّه وُضع عدد من الضحايا في برميل وأُطلق النار عليهم ولم يُدفن الضحايا مباشرة إنما استغرق الأمر أيامًا حيث أجبر بعض الفلسطينيين على حفر قبر جماعي طوله 35 مترًا وعرضه 5 أمتار ووضع الشهداء داخله.

لماذا الطنطورة؟

يوضح الباحث المختص في تاريخ فلسطين المعاصر أن استهداف العصابات الصهيونية للطنطورة جاء بسبب موقعها الإستراتيجي فهي تقع جنوبي مدينة حيفا على ساحل البحر الأبيض المتوسط وكان ساحلها طريقًا لإيصال السلاح إلى المقاومة الفلسطينية كما أن ضعف تحصينها جعلها مطمعًا للعصابات الصهيونية وقد عبَّرت المجزرة عن وحشية جيش الاحتلال وما يتحلى به جنوده من روح انتقامية.

وقد أدت هذ المجزرة إلى تسريع هجرة القرى المجاورة للطنطورة وسهَّل ذلك استيلاء العصابات الصهيونية على المنطقة.

من جانبه أكد المؤرخ الإسرائيلي تيدي كاتس أن الشهادات التي حاز عليها تشير لسقوط 230 فلسطينيًّا في المجزرة.

وأوضح كاتس في دراسة ماجستير عام 1998 بجامعة حيفا أن موتي سوكلر حارس الحقول اليهودي في تلك الفترة قد كلف من “الجيش الإسرائيلي” بدفن الموتى مبيّنًا أنه كان قد أحصى الضحايا بعد قتلهم على شاطئ البحر وداخل المقبرة.

تطهير عرقي

من جهته عدّ المؤرخ إيلان بابه أن خطورة مجزرة الطنطورة واختلافها عن سائر المجازر في فلسطين لا يعود لحجم ضحاياها فقط بل لارتكابها على يد “جيش إسرائيل” بعد أسبوع من إعلان قيام “دولة إسرائيل”.

وذكر بابه أن مجزرة الطنطورة التي وقعت بعد نحو شهر من مجزرة دير ياسين استهدفت تحقيق الهدف الصهيوني المركزي المتمثل بتطهير البلاد عرقيًّا بقوة السلاح وترهيب المدنيين وتهجيرهم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني - فجر الجمعة- عددًا من المواطنين خلال حملة دهم نفذتها في أرجاء متفرقة من...