عاجل

الجمعة 03/مايو/2024

حداد وطني.. نعي رسمي وفصائلي وشعبي لضحايا حريق جباليا

حداد وطني.. نعي رسمي وفصائلي وشعبي لضحايا حريق جباليا

نعت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” وفصائل وشخصيات فلسطينية بكل الحزن والألم شهداء حادث الحريق المفجع الذي اندلع في بناية “عائلة أبو ريا” في مخيم جباليا للاجئين مساء الخميس الذي راح ضحيته عشرات الشهداء والجرحى.

وأعربت حركة حماس في بيان صحفي الخميس عن تضامنها مع عائلات شهداء الحادث المفجع متقدمة منهم بأحر التعازي والمواساة مؤكدة وقوفها إلى جانبهم.

ودعت جماهير شعبنا المرابط إلى تعزيز التكافل والتضامن مع عائلات شعبنا المكلومة والمشاركة الواسعة في تشييع جثامين الشهداء غدًا الجمعة.

وثمنت الحركة الجهود الكبيرة التي بذلتها الشرطة الفلسطينية بأذرعها المختلفة وجهاز الدفاع المدني ووزارة الصحة؛ ما منع امتداد الحريق إلى منازل أخرى.

وترحمت على الشهداء سائلة الله عز وجل الشفاء العاجل للجرحى والمصابين وأن يلهم العائلات المكلومة الصبر والسلوان.

بدورها أعلنت القوى الوطنية والإسلامية في غزة حالة الحداد الشامل والإضراب على أرواح شـهـداء الحريق من عائلة أبو ريا داعية للمشاركة الواسعة بتشييع جثامينهم.

ونعت فصائل المقاومة الفلسطينية في تصريح صحفي “بأشد مشاعر الحزن والألم شهداء الحريق المفجع الذي وقع في مخيم جباليا شمال قطاع غزة والذي ارتقى ضحيته العديد من الوفيات والإصابات”.

وتقدمت بأحر التعازي لعائلة الشهداء ودعت لإعلان الحداد العام غدا الجمعة على أرواح الشهداء.

من جانبها نعت حركة الجهاد الإسلامي شهداء الحريق المأساوي بمخيم جباليا وتقدمت بخالص التعازي والمواساة لآل أبو ريا ولشعبنا ودعت إلى الصبر والتضامن والوقوف صفاً واحداً أمام هذا المصاب الجلل الذي آلمنا جميعاً.

وقالت الجبهة الشعبية: “ننعى ضحايا الحريق المفجع في مخيم جباليا ونعزّي عائلة الضحايا وندعو شعبنا إلى المشاركة الجماهيريّة الواسعة في تشييع جثامين ضحايا الحريق”.

وعقبت حركة فتح على الحادث الأليم بالقول: “ننعى ضحايا الحريق بمخيم جباليا ونقف إلى جانب عائلة أبو ريا المكلومة وكل شعبنا في هذا الحادث الأليم وهذه الفاجعة الوطنية وندعو أبناء شعبنا وكوادرنا للمشاركة في تشييع جثامين الضحايا وتقديم المساندة لعائلة أبو ريا في هذا المصاب الجلل”.

ونعى رئيس السلطة محمود عباس ضحايا الحريق الذي اندلع في مبنى سكني بمخيم جباليا شمال قطاع غزة داعيا الله عز وجل أن يتغمدهم بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته وأن يلهم أهلهم وذويهم وأبناء شعبنا الصبر والسلوان متمنيا الشفاء العاجل للمصابين.

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة: إن الرئيس أعلن غدًا الجمعة يوم حداد وطني على أرواح الضحايا تنكس فيه الأعلام على المؤسسات الرسمية كافة.

وكتب رئيس لجنة الحريات المنبثقة عن لجنة المتابعة الشيخ كمال خطيب: “أهلنا في غزة بين الحصار والنار يا نار كوني بردًا وسلامًا على غزة وأهلها اللهم من احترقوا من أهلنا في غزة الليلة بنار الدنيا فأجرهم من نار يوم القيامة يا أرحم الراحمين يا رب العالمين”.

وقال رئيس حزب التجمع الديمقراطي سامي أبو شحادة: “غزة التي لا تزال تعاني الأمرين نتيجة الحصار غير الإنساني وانقطاع الكهرباء المستمر وتردي البنية التحتية. توجعنا جميعًا في هذه الليلة الحزينة على إثر الفاجعة الكبيرة التي حصلت فيها تعازينا الحارة لأهلنا في غزة”.

ونعى رئيس الحركة العربية للتغيير أحمد طيبي ضحايا الحريق وكتب على صفحته عبر منصة فيسبوك: “والحريقُ شهيد.. بعد عودته غانمًا من مصر حاملًا شهادة الدكتوراه وخلال حفل عائلي حريق يودي بحياة المهندس ماهر أبو ريا و21 من أفراد العائلة من النساء والأطفال في مخيم جباليا في غزة. تعازينا لأهلنا وشعبنا في غزة والوطن”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات