عاجل

الثلاثاء 07/مايو/2024

10 أعوام على اغتيال القائد أحمد الجعبري مهندس صفقة وفاء الأحرار

10 أعوام على اغتيال القائد أحمد الجعبري مهندس صفقة وفاء الأحرار

يوافق اليوم الاثنين (14-11) الذكرى العاشرة لاستشهاد القائد العام لكتائب القسام أحمد الجعبري إثر عملية اغتيال نفذتها طائرات الاحتلال بعد قصف سيارته في مدينة غزة.

واندلعت بعد عملية الاغتيال معركة “حجارة السجيل” التي خاضتها فصائل المقاومة في قطاع غزة عام 2012 ردًّا على عدوان الكيان الإسرائيلي الذي بدأته باغتيال الجعبري واستمرت ثمانية أيام قُصِفت فيها “تل أبيب” لأول مرة في تاريخ الصراع.

وبدأ الاحتلال عدوانه في 2012 باغتيال الجعبري إثر استهدافه مع مرافقه في غارة جوية من الطيران الحربي الإسرائيلي بينما كانا يستقلان سيارة وسط غزة بعملية أطلقت عليها “عامود السحاب”.

ميلاد قائد

على جبل عرفة وأثناء أداء الحاج سعيد خليل الجعبري برفقة زوجته لمناسك الحج شعرت الزوجة بحركة طفلها لأول مرة وبعد أشهرٍ قليلة كان ميلاد القائد المجاهد أحمد سعيد الجعبري بتاريخ (4-12-1960) لعائلة مسلمة مرابطة تعود أصولها إلى مدينة الخليل.

درس شهيدنا المرحلة الابتدائية في مدرسة حطين والإعدادية في مدرسة الهاشمية والثانوية في مدرسة يافا لينتقل بعدها لمرحلة أخرى تحمّل فيها أعباء ومسؤوليات العائلة فعمل في مجال البناء.

ورغم انقطاعه عن الدراسة لأكثر من 12 عامًا إلا أنه عاد إليها مجددًا ليلتحق بالجامعة الإسلامية بغزة لدراسة تخصص التاريخ ويتمكن من الحصول على شهادة البكالوريوس ومن ثم الماجستير في ذات التخصص؛ حيث كانت رسالة الماجستير خاصته تتحدث عن الشهيد القائد إبراهيم المقادمة.

حياته الاجتماعية

تزوج أبو محمد للمرة الأولى عام 1980م وأنجب من زوجته الأولى 6 أبناء وبنتين استشهد اثنان منهم (محمد ومالك) وفي عام 2005م تزوج الزوجة الثانية وأنجب منها 4 أبناء وبنتًا ورغم الحياة الصعبة التي عاشها شهيدنا القائد بدءًا من الاعتقال وما تبعه من مطاردة وانشغال بالعمل الجهادي إلا أن ذلك كله لم يكن عائقًا أمامه في صلة رحمه وزيارة الأهل والأصدقاء والجيران.

كانت مودته وزياراته للجميع لا تتوقف في الأفراح والأتراح وإن غاب يومًا فإنه كان يرسل من ينوب عنه حاملاً معه ما يلزم إن كان لدعم شابٍ مقبل على الزواج أو الوقوف بجانب عائلةٍ فقدت سندها أو مواساة لجريح أو غير ذلك من الأمور التي كانت لها أهميةٌ كبيرة في حياة شهيدنا.

في حقل الدعوة

تعلّق قلب أبو محمد بالمساجد فكانت بداية التزامه في مسجد التوفيق منذ تأسيسه عام 1976م وكان برفقته في ذلك الوقت عدد من الإخوان من بينهم القائد المجاهد خليل الحية والشهيد القائد عز الدين الشيخ خليل وغيرهم من رجال الرعيل الأول للدعوة والحركة الإسلامية في شرق غزة.

انتقل نشاط أبي محمد الدعوي بعدها إلى مسجد الإصلاح بعد انتقاله للسكن هناك وفي ذلك المسجد تعرّف على الشيخ المؤسس أحمد ياسين وواظب على حضور دروسه الأسبوعية كما تعرّف في ذلك الوقت على الدكتور الشهيد إبراهيم المقادمة.

كما نشط القائد الجعبري في الرحلات الدعوية بين عامي 1978م و1979م وتنقل بين كفر كنة وأم الفحم والسخنة وطبريا في الداخل المحتل وكان له دورٌ في تأسيس المجمع الإسلامي كما كان له شرف مرافقة الشيخ أحمد ياسين في تلك الفترة.

وفي عام 2003م ساهم أبو محمد بتأسيس مسجد المرابطين شرق حي الشجاعية وبقي مواظبًا على حضور الجلسات الدعوية والفكرية وإلقاء المحاضرات بالرغم من انشغاله بالعمل العسكري في ذلك الوقت ثم بأعباء عضوية المكتب السياسي لحماس.

شرارة المواجهة

بدأ شهيدنا رحلة مقارعة الاحتلال حين كان في المرحلة الثانوية؛ حيث كان ينطلق برفقة أصدقائه لرشق جيبات الاحتلال بالحجارة وإشعال الإطارات ووضع المتاريس في طريق الدوريات الصهيونية وقد كان يحدث أصدقاءه بأنه لابد من استخدام القنابل بدلاً من الحجارة وهو ما تحقق بالفعل بعد ذلك.

ففي عام 1982م تمكن مجاهدنا من الحصول على قنبلةٍ يدوية من ابن خاله الذي كان أحد أعضاء قوات التحرير واستطاع تنفيذ أول عمليةٍ جهاديةٍ بعد أن ألقى القنبلة تجاه مركبةٍ صهيونيةٍ قرب سوق “السكة” ليعتقله العدو على إثر ذلك ويقضي 90 يوماً في أقبية التحقيق دون أن يعترف بكيفية حصوله على القنبلة.

في سجون العدو

وجّهت المحكمة الصهيونية للقائد الجعبري 20 تهمةً إحداها إحضار السلاح من منطقة الطيبة والطيرة وقررت سجنه 13 عامًا وفي عام 1985م تم إدراج اسمه في صفقة تبادل أحمد جبريل إلا أن العدو قرّر عدم الإفراج عنه.

تنقل أبو محمد خلال أسره بين سجن غزة المركزي وسجن بئر السبع ونفحة وقضى الفترة الأكبر في سجن عسقلان وقد عرف بين إخوانه الأسرى بشخصيته العسكرية الحازمة وفي الوقت ذاته بروحانيته وتواضعه وعلاقاته الأخوية المميزة والراقية.

ورغم مرارة الأسر والاعتقال وظروفه القاسية كان أبو محمد مثقفًا محبًّا للقراءة يجيد التحدث باللغة العبرية بطلاقة وهو ما أهله لكي يمثل الأسرى ويقارع مصلحة السجون ليحقق مطالبهم العادلة فكان ممثل حماس في السجون خلال عامي 1988م و1989م.

“لن أُوقِّع”

وخلال اعتقاله تم مساومة أبي محمد عام 1992م ليتعهد بالتوقف عن مقاومة العدو ويعترف بمعاهدات السلام مع الاحتلال فكان رده رحمه الله: “لن أوقع على شيءٍ يمنعني من حقي في المقاومة ولن أسجل في تاريخي أنني كنت يومًا من الأيام مع أوسلو ولو بجرة قلم”.

ومن المواقف التي يذكرها من رافقه في أسره رده على مدير سجن عسقلان حين سأله: “علاقتي طيبة معك داخل السجن فكيف ستكون علاقتك بي حين تخرج؟” فرد أبو محمد: “سوف أقتلك لو رأيتك على باب السجن فأنت عدوي الذي سرق أرضي”.

عودة لميدان المواجهة

كان لخروج القائد أبي محمد من سجون الاحتلال عام 1996م صدىً وأثرٌ كبير في نفوس أهله وإخوانه ومحبيه وفور وصوله لمنزله قال لأهله وأحبابه: “نحن خرجنا من السجن وها نحن نعود لخدمة أبناء شعبنا وأؤكد لكم بأن معاناة الأسرى لن تطول وسيخرجون بإذن الله عما قريب”.

وبمجرد خروجه من الأسر عاود نشاطه الجهادي ولم يقتصر ذلك على العمل الميداني بل تعداه إلى توفير الدعم المالي في إطار ضيق ذات اليد ومن ذلك مشاركته في توفير الدعم المالي لعمليات الثأر المقدس عام 1996م وكذا المشاركة في تجهيز الاستشهادي صهيب تمراز الذي نفذ عمليته عام 1998م في محررة “غوش قطيف” وأسفرت عن مقتل جندي وإصابة آخرين.

وفاء الأحرار

بقي حلم تحرير الأسرى يراود أبا محمد ولم يغب عن باله أبدًا فعمل مع إخوانه على ذلك لسنوات إلى أن مكن الله للمقاومة من أسر الجندي شاليط والاحتفاظ به 5 سنوات خاض خلالها القسام وفي القلب منه أبو محمد وإخوانه القادة معاركَ عسكريةً وأمنيةً وتفاوضيةً انتهت بتحقُقِ ما كان يوماً مجرد حلم.

قضى أبو محمد وإخوانه من مفاوضي المقاومة مئات الساعات من التفاوض غير المباشر لانتزاع تلك الصفقة التاريخية المشرفة التي تنسم فيها 1050 فلسطينيًّا وعربيًّا عبق الحرية فكسروا قيد السجان الصهيوني ومرغوا أنف قادته بالتراب.

لتتحقق أمنية أبو محمد بصفقة وفاء الأحرار عام 2011م ويقول قولَته الشهيرة: “أمدّ الله عز وجل في عمرنا 5 سنوات حتى ننجز صفقة وفاء الأحرار”.

رحيل القائد

كانت آخر كلمات القائد الجعبري: “كل ما طلبته من رب العالمين أعطاني إياه بفضل الله عز وجل.. طلبت منه أن أكون سببًا في الإفراج عن الأسرى والحمد الله رأيتهم وأن أقدم العون للناس وقد أكرمني بذلك والآن أكرمني بالحج والعمرة والحمد لله”.

وظُهر الأربعاء الموافق (4-11-2012) استهدفت طائرةٌ صهيونيةٌ سيارة القائد مع مرافقه محمد الهمص “أبو حامد” في منطقة السامر بمدينة غزة لتفيض الروح إلى بارئها ويختم مشوار قائدٍ لطالما أذاق العدو الويلات وبعد رحيله بساعاتٍ زلزل القسام “تل أبيب” لأول مرة في تاريخ الصراع ليكون استشهاده تاريخًا فارقًا وبداية لمشوار تحرير فلسطين من بحرها لنهرها بإذن الله.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات