الجمعة 17/مايو/2024

حماس ترحب باعتماد القرار الأممي حول ماهية وجود الاحتلال في فلسطين

حماس ترحب باعتماد القرار الأممي حول ماهية وجود الاحتلال في فلسطين

رحّبت حركة “حماس” باعتماد اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة الخاصة بالمسائل السياسية وإنهاء الاستعمار قراراً بطلب فتوى قانونية من محكمة العدل الدولية حول ماهية وجود الاحتلال الاستعماري “الإسرائيلي” في الأراضي الفلسطينية المحتلة وعدّت القرار إنجازاً وخطوة مهمّة يمكن البناء عليها لمصلحة قضيتنا الوطنية وحقوق شعبنا الفلسطيني.

وأكد عضو المكتب السياسي للحركة عزت الرشق في تصريح صحفي اليوم السبت أن الحركة تقدّر عالياً كل الجهود الدبلوماسية المناصرة لحقوق شعبنا الوطنية داعيًا السلطة وقيادة منظمة التحرير الفلسطينية إلى مواصلة تلك الجهود حتى النهاية ورفض أي ضغوط صهيوأمريكية قد تمارس عليها.

وتوجّه الرشق بالشكر للدول التي صوّتت لصالح القرار وانحازت لعدالة القضية الفلسطينية ودعمت حق شعبنا في الحرية والاستقلال وتقرير المصير في مواجهة استعمار إحلالي بغيض لأراضينا المحتلة.

وأضاف “نستنكر وندين مواقف الدول التي عارضت القرار وانحازت للاحتلال ولروايته الزائفة وقفزت عن نصرة قيم الحق والعدالة وحق الشعوب في تقرير مصيرها وتخلّصها من الاستعمار”.

وتبنت لجنة إنهاء الاستعمار في الأمم المتحدة مشروع قرار فلسطيني يطلب رأيا استشاريا من محكمة العدل الدولية بشأن الاحتلال الإسرائيلي.

ويطالب القرار الذي تمت الموافقة عليه في مقر الأمم المتحدة في نيويورك محكمة العدل الدولية بالإدلاء برأيها “عاجلا” في “احتلال إسرائيل طويل الأمد واستيطانها وضمها للأراضي الفلسطينية” والذي قال إنه ينتهك حق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم.

ووفق الخارجية الفلسطينية؛ فإن 98 دولة أيدت القرار مقابل اعتراض 17 دولة في حين امتنعت 52 دولة عن التصويت.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهداء وجرحى بقصف إسرائيلي جنوبي لبنان

شهداء وجرحى بقصف إسرائيلي جنوبي لبنان

بيروت - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد ثلاثة أشخاص وأصيب آخرون - اليوم الجمعة- في غارات إسرائيلية على جنوبي لبنان. وقال مصدر طبي: إن لبنانيا استشهد...