الجمعة 26/أبريل/2024

الأميركيون ينتخبون مجلس النواب وثلت مجلس الشيوخ اليوم

الأميركيون ينتخبون مجلس النواب وثلت مجلس الشيوخ اليوم

يختار الناخبون الأميركيون يوم الثلاثاء النواب الذين سيشغلون مقاعد المجلس في واشنطن وفي جميع المجالس المحلية تقريبا وثلث أعضاء مجلس الشيوخ إضافة إلى حكام 36 ولاية من أصل خمسين.

وستفتح أولى مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة الخامسة صباحا بالتوقيت المحلي بينما صوت أكثر من 40 مليونا من أصل 170 مليون ناخب مسجل بشكل مبكر شخصيا أو عن طريق البريد.

وتخضع كل المقاعد الـ 435 في مجلس النواب للتنافس.

وفي مجلس الشيوخ المؤلف من 100 مقعد تستمر ولاية كل سناتور ستة أعوام. وبالتالي فإن أكثر من ثلث أعضاء المجلس يغيّرون أو يجدد لهم في 8 نوفمبر أي 35 مقعدا.

ويسيطر الديمقراطيون حاليًّا على كلا مجلسي الكونغرس لكن بهامش ضئيل للغاية. ويضم مجلس النواب الآن 224 ديمقراطيا و213 جمهوريا.

أما مجلس الشيوخ فهو منقسم رسميا بالتساوي بين الديمقراطيين (48 عضوا في الحزب وعضوين مستقلين آخرين انضموا إليهم) والجمهوريين.

وتتحول الانتخابات “النصفية” التي تنظم في منتصف كل ولاية رئاسية إلى استفتاء على أداء الرئيس الأمريكي. وخلال أكثر من 160 عاما نادرا ما أفلت حزب الرئيس من هذا التصويت العقابي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني - فجر الجمعة- عددًا من المواطنين خلال حملة دهم نفذتها في أرجاء متفرقة من...