عاجل

الإثنين 06/مايو/2024

لبنان يوقّع مع الكيان اتفاق ترسيم الحدود البحرية

لبنان يوقّع مع الكيان اتفاق ترسيم الحدود البحرية

وقّع الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس وزراء الاحتلال يئير لبيد -اليوم الخميس- اتفاق ترسيم الحدود البحرية.

وأوضحت الرئاسة اللبنانية أن الرئيس عون وقّع رسالة تحمل موافقة لبنان على مضمون الرسالة الأميركية عن نتائج المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود الجنوبية.

وأكد عون أنّ “إنجاز ملف ترسيم الحدود البحرية الجنوبية هو عمل تقني ليست له أي أبعاد سياسية أو مفاعيل تتناقض مع السياسة الخارجية التي ينتهجها لبنان في علاقاته مع الدول”.

وقال: إن “هذا الإنجاز يمكِّن لبنان من أن يصبح دولة منتجة ومصدِّرة للغاز والنفط بعد استكمال أعمال الحفر والتنقيب في الحقول الجنوبية بدءاً بحقل قانا الأمر الذي يفعِّل الاقتصاد ويعيد الثقة الدولية بلبنان فضلاً عن توفيره فرصة عمل جديدة للشباب اللبناني”.

وذكرت الرئاسة اللبنانية أن “الوفد اللبناني توجه إلى الناقورة لتسليم الرسالة الرئاسية للوسيط الأميركي وتسليم ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة رسالة وقعها وزير الخارجية تتضمن تأكيد الإحداثيات المرتبطة بالحدود البحرية اللبنانية؛ لإيداعها في الأمم المتحدة وفقاً للآليات المتبعة في قانون البحار وذلك في حضور سفيرة فرنسا في لبنان السيدة آن غرييو”.

كما وقّع رئيس الوزراء الإسرائيلي يئير لبيد الخميس اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان بعد تصديق الحكومة عليه.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان: إن وفداً إسرائيليًّا سيسافر لاحقاً لإنجاز مراسم التوقيع برئاسة المدير العام لوزارة الطاقة ليؤور شيلات إلى الناقورة”.

وفي وقت سابق -الخميس- صدّقت حكومة الاحتلال على الاتفاق نهائيًّا.

من جهته قال الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين ردًّا على سؤال عمّا إذا كانت نتائج الانتخابات الإسرائيلية ستؤثر بمصير الاتفاق: إن “هذه الانتخابات ليست الأولى وليست الأخيرة وسيكون هناك انتخابات في أوقات أخرى وهو تفاهم بين حكومتين وملزمٌ لهما وسيبقى بغضّ النظر عن الانتخابات اللاحقة والحكومات المتتالية ولست قلقاً على تطبيق هذا التفاهم”.

وأضاف هوكشتاين: “بغضّ النظر عن نتائج الانتخابات وبغضّ النظر عمّن سيكون الرئيس المقبل للبنان أنا متأكد أن هذا التفاهم آمن ومحمي ويجب أن يطبق من سائر الأطراف” مشدداً على أن “الحكومتين ملتزمتان كل على حدة وبشكل منفصل على تطبيق هذا التفاهم”.

وبعد لقائه رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري قال هوكشتاين: إن “النقاش كان جيداً وبنّاءً مع بري الذي كان لي عدة لقاءات معه على مدى السنوات العشر الماضية”.

;

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات