الإثنين 06/مايو/2024

تدهور الوضع الصحي للأسير عبد الباسط معطان

تدهور الوضع الصحي للأسير عبد الباسط معطان

قال نادي الأسير الفلسطيني: إنّ الوضع الصحي للمعتقل الإداري عبد الباسط معطان (48 عامًا) من قرية برقة شرق رام الله والمصاب بسرطان القولون في تدهور مستمر؛ جراء استمرار إدارة السّجون في إهماله طبيًّا متعمدةً.

وأضاف في بيان له اليوم الاثنين أنه “رغم حاجته الماسّة لأخذ أدوية معينة؛ إلا أنّ إدارة السّجون ترفض من تاريخ اعتقال معطان وحتّى اليوم السماح بإدخالها أو توفيرها”.

وأكد أن إدارة سجون الاحتلال أصدرت تقريرا طبيا للمحكمة؛ زعمت فيه أن الوضع الصحي له جيد وأنه متعايش مع المرض.

وأشار إلى أن “سلطات الاحتلال أعادت اعتقال معطان في تموز/يوليو الماضي وأصدرت بحقّه أمر اعتقال إداري لستة أشهر بعد ثلاثة أشهر من الإفراج عنه بعد أن أمضى ستة أشهر رهن الاعتقال الإداريّ”.

وتابع: “خلال تلك المدّة لم يتلق العلاج اللازم وحتى بعد الإفراج عنه لم تتِح له هذه المدّة القصيرة من متابعة علاجه كما قرر له الأطباء كما أنه كان بحاجة للسفر لمتابعة علاجه إلا أن الاحتلال حرمه مجددًا من فرصة سفره للعلاج”.

ويعاني معطان الراسف في سجن “عوفر” من الإصابة بسرطان القولون وهو في حالة صحية تحتاج لرعاية حثيثة وخضع لعدة عمليات جراحية قبل اعتقاله السابق جرى خلالها استئصال جزء من القولون وتبين لاحقا أن الخلايا السرطانية لم تنته وهناك احتمالية لانتشار المرض.

وحمّل نادي الأسير سلطات الاحتلال “كامل المسؤولية عن مصير وحياة المعتقل معطان وجميع المعتقلين المرضى الذين يواجهون جريمة الإهمال الطبي (القتل البطيء) خاصّة مع التصاعد الراهن في أعداد الحالات المرضية”.

يشار إلى أن معطان أسير سابق أمضى نحو تسع سنوات في سجون الاحتلال غالبيتها رهن الاعتقال الإداريّ وهو متزوج وأب لأربعة من الأبناء.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات