الأربعاء 28/فبراير/2024

نصف البريطانيين يخفضون عدد وجبات الطعام

نصف البريطانيين يخفضون عدد وجبات الطعام

أظهر استطلاع رأي أن ملايين البريطانيين يفوتون وجبات طعام بسبب غلاء المعيشة في المملكة المتحدة في ظل ارتفاع أسعار المواد الغذائية التي تسببت بتجاوز التضخم نسبة 10 بالمئة الشهر الماضي في البلاد.

وشمل الاستطلاع الذي ;أجراه معهد “ويتش” حوالي 3 آلاف شخص وأظهر أن نصف الأسر البريطانية تخفض عدد الوجبات اليومية.

وأكدت نسبة مماثلة أنها تواجه صعوبة في تناول أطعمة صحية مقارنة بمرحلة ما قبل الأزمة وتختار وجبات جاهزة لخفض استخدام الغاز أو الكهرباء.

وقال 80 بالمئة من الأشخاص الذين استطلعت آراؤهم إنهم يعانون صعوبات مالية. ويمتنع كثيرون عن شراء السكاكر والحلويات ويكتفون بالأساسيات.

وكانت الجمعية البريطانية لحماية المستهلك نبهت الأربعاء إلى أن ملايين الأسر البريطانية قد تجد نفسها في حالة فقر على صعيد الطاقة وهي عاجزة عن الحصول على التدفئة المناسبة خلال الشتاء بعدما قصر وزير المال الجديد كثيرًا مدة تحديد سقف لفواتير الطاقة.
;
وألغى وزير المال جيريمي هانت جزءا كبيرا من الإجراءات التي أعلنها سلفه كواسي كوارتنغ نهاية أيلول/ سبتمبر في إطار الميزانية وتمزج بين دعم كبير لنفقات الطاقة للأسر والشركات مع خفض ضريبي على مستويات عدة.

وكانت هذه الإجراءات ستمول من خلال الاستدانة في خضم التضخم الجامح ما أثار فوضى وارتباكا كبيرا في الأسواق.

وخفض هانت الدعم للأسر في مجال الطاقة إلى ستة أشهر بدلا من سنتين في الخطة السابقة في حين ارتفعت أسعار الغاز كثيرًا على سنةٍ لا سيما منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.

وسجل التضخم 101 % بمعدل سنوي في أيلول/ سبتمبر في المملكة المتحدة وهي النسبة الأعلى بين دول مجموعة السبع وهذا المعدل هو الأعلى منذ أربعين عاما.

أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس -الخميس- استقالتها من منصبها بسبب تداعيات الخلاف داخل حكومتها بشأن سبل مواجهة الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

وقالت تراس في بيان من أمام مقر رئاسة الوزراء بلندن حسب ما نقلت “الجزيرة”: إنَّ الاستقالة جاءت بعد “فقدانها القدرة على الوفاء بالوعود التي قطعتها عندما ترشحت لمنصب زعامة حزب المحافظين وبسبب عدم إيمان أعضاء الحزب بخططها”.

وأشارت تراس إلى أن زعيما جديدا لحزب المحافظين سينتخب في غضون الأسبوع المقبل وأنها ستواصل ترؤسها للحكومة البريطانية حتى ذلك الحين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات