السبت 04/مايو/2024

296 انتهاكًا لأجهزة السلطة في الضفة بسبتمبر

296 انتهاكًا لأجهزة السلطة في الضفة بسبتمبر

شهد سبتمبر/أيلول الماضي تصاعدا في انتهاكات أجهزة السلطة الفلسطينية بحق المواطنين ولا سيما الأسرى المحررين في الضفة العربية.

ورصد مركز معلومات فلسطين “معطى” في تقرير له اليوم الاثنين (296) انتهاكاً كان أبرزها جريمة إعدام المواطن فراس يعيش (57 عاما) في نابلس بدم بارد فجر الثلاثاء 20/9/2022 الذي أصيب في رأسه بعدما أطلقت عناصر أمن السلطة رصاصها تجاه المواطنين الذي خرجوا للتنديد باعتقال الأجهزة الأمنية المطارد للاحتلال مصعب اشتية في مدينة نابلس.

وفتحت أجهزة السلطة النار النار على مجموعات المواطنين المتظاهرين قرب دوار الشهداء في قلب مدينة نابلس تنديدا باعتقال المطاردين مصعب اشتية وعميد طبيلة الأمر الذي أدى إلى إصابة عدد من المواطنين منهم الطالب الجامعي بجامعة النجاح أنس عبدالفتاح الذي أصيب بالرصاص الحي في جسده ونقل للمشفى بعد تدهور حالته الصحية.

وأدت الإصابة لفقده الإحساس بالجزء السفلي من جسده إضافة لإصابة في الكبد وأخرى في مفصل يده اليمني نجم عنها هبوط حاد في ضغط الدم.



كما أصيب الشبل اليتيم إسلام الدردوك (17 عاما) بجراح خطيرة إثر إصابته برصاص عناصر السلطة الأمنية خلال الاحتجاجات ونقل لمشفى النجاح وأجريت له عدة عمليات جراحية له.

كما طالت اعتداءات أجهزة السلطة الصحفيين والإعلاميين استمرارا لنهجها في قمع الرأي وتهديد الحريات.

ووجه أفراد من أجهزة السلطة الأمنية رسائل تهديد بالقتل للصحفي الأسير المحرر علاء الريماوي مدير وكالة جي ميديا ومراسل قناة الجزيرة مباشر في الضفة وشنوا حملة تحريض وتشويه ضده على وسائل التواصل الاجتماعي.

كما تعرض صحفيون للاعتقال والاستدعاء ومصادرة الكاميرات والهواتف النقالة وأجهزة الحاسب الشخصي لديهم خلال تغطيتهم لانتهاكات أجهزة السلطة الأمنية في مدن الضفة المختلفة.

وشملت انتهاكات السلطة الفلسطينية جريمة قتل واحدة و(4) إصابات بالرصاص الحي و(4) حالات تهديد وتشهير و(29) حالة اعتداء وضرب و(28) عملية مداهمة لمنازل وأماكن عمل و(31) حالة قمع حريات و(16) حالة اختطاف و(34) حالة محاكمات تعسفية فضلا عن (46) حالة ملاحقة وقمع مظاهرات وانتهاكات أخرى.

وشكلت محافظة نابلس الأعلى على صعيد انتهاكات السلطة بواقع (129) انتهاكاً تلاها محافظتا الخليل وجنين بواقع (54 39) انتهاكاً لكل منهما تواليًا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات