الجمعة 26/أبريل/2024

كيان الاحتلال يرفض تعديلات لبنان على مشروع اتفاق الغاز

كيان الاحتلال يرفض تعديلات لبنان على مشروع اتفاق الغاز

رفض الكيان الصهيوني -اليوم الخميس- التعديلات التي طلبها لبنان على مقترح ترسيم الحدود البحرية الذي توسطت فيه الولايات المتحدة ما يلقي بظلال من الشك على سنوات من الجهود الدبلوماسية لتمكين البلدين من استخراج الغاز في منطقة متنازع عليها في البحر المتوسط.

وقال مسؤول صهيوني كبير: إن “إسرائيل تلقت الرد اللبناني على اقتراح الوسطاء ورئيس الوزراء يائير لبيد اطلع على تفاصيل التغييرات الجوهرية التي يسعى لبنان إلى إجرائها وأصدر تعليماته إلى فريق التفاوض برفضها” وفق الجزيرة.

وأضاف أن “أي مفاوضات أخرى ستتوقف إذا هددت جماعة حزب الله اللبنانية منصة التنقيب عن الغاز في حقل كاريش”.

وفي لبنان أكد ;مسؤول لبناني أن بلاده لم تتلق ردا إسرائيليا رسميا بشأن طلبات التعديل على مسودة اتفاق ترسيم الحدود البحرية.

وأضاف هذا المسؤول: نريد أن نعرف إذا ما كان الرفض نهائيا أو يمكن التفاوض بشأنه وفق رويتر.

وفي وقت سابق قال مسؤول إسرائيلي بارز: إن كبار الوزراء في الحكومة الإسرائيلية سيجتمعون -اليوم الخميس- لبحث مسودة اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة لترسيم الحدود مع لبنان يتعلق بحقل غاز متنازع عليه في البحر المتوسط إلا أنهم لن يجروا تصويتا نهائيا عليه.

وحظيت مسودة الاتفاق التي لم يعلن عن تفاصيلها بترحيب مبدئي من الحكومتين الإسرائيلية واللبنانية. ولكن كانت هناك معارضة داخلية في البلدين اللذين لا يزالان من الناحية الفنية في حالة حرب.

وسبق أن هدد زعيم حزب الله اللبناني السيد حسن نصر الله بأنه لن يتمكن “أحد” بالعمل في حقول النفط والغاز إذا مُنع لبنان من “حقوقه” في الاستخراج قبالة سواحله.

وقال نصر الله في خطاب تلفزيوني (في 13 يوليو/تموز الماضي): “إن لم تعطونا حقوقنا والسماح للشركات بالعمل فنحن ذاهبون لقلب الطاولة في المنطقة”.

وأضاف نصر الله في إشارة على ما يبدو لكيان الاحتلال “إذا بدكم توصلوا لمعادلة أن هذه البلد (لبنان) ممنوع من استنقاذ نفسه لن يستطيع أحد أن يستخرج غازا ونفطا ولن يستطيع أحد أن يبيع غازا ونفطا”.

ويخوض لبنان مفاوضات بوساطة أمريكية مع كيان الاحتلال لترسيم حدود بحرية مشتركة من شأنها أن تساعد في تحديد موارد النفط والغاز الذي يسعى الاحتلال للهيمنة عليه في إطار احتلاله للأرض الفلسطينية.

وبدأ كيان الاحتلال بالفعل العمل في حقل نفط كاريش من خلال سفينة تديرها شركة إنرجيان ومقرها لندن.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني - فجر الجمعة- عددًا من المواطنين خلال حملة دهم نفذتها في أرجاء متفرقة من...