الإثنين 06/مايو/2024

ميقاتي: ضمان حقوق لبنان في الغاز لا تنازل عنه

ميقاتي: ضمان حقوق لبنان في الغاز لا تنازل عنه

أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي اليوم الثلاثاء أن “ملف ترسيم الحدود البحرية مع الكيان الإسرائيلي يسير على الطريق الصحيح” مشددا على أن “ضمان حقوق لبنان أمر أساسي ولا تنازل عنها”.

جاء ذلك خلال رعايته إطلاق “منتدى شباب نهوض لبنان نحو مئوية جديدة” تحت شعار “التعليم أولا.. لبنان وطن للمعرفة” بتنظيم مشترك من “المبادرة الوطنية لمئوية لبنان الكبير” و”مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة”.

وقال ميقاتي: “كانت لدينا بعض الملاحظات بشأن الاتفاق واللجنة التقنية أخذت بها وسيكون لدينا رد سيُرسل إلى الوسيط الأمريكي أموس هوكشتاين”.

والسبت قدم الوسيط الأمريكي اقتراحا كحلّ وسط لـلبنان و”إسرائيل” بعد العديد من الزيارات والاتصالات مع الجانبين خلال الأشهر الماضية.

وكانت صحيفة /الأخبار/ اللبنانية المقربة من حزب الله اللبناني نشرت -اليوم- ملاحظات القيادة اللبنانية على مسودة اتفاق الحدود البحرية ومنها “رفض إقامة منطقة أمنية تحت سيطرة الاحتلال ورفض إدراج فكرة ترسيم الحدود البرية في الاتفاق”.

ويتنازع لبنان و”إسرائيل” على منطقة بحرية غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومترا مربعا وتتوسط الولايات المتحدة في مفاوضات غير مباشرة بينهما لتسوية النزاع وترسيم الحدود.

وفي تشرين الأول/أكتوبر 2020 انطلقت مفاوضات غير مباشرة بين بيروت و”تل أبيب” برعاية الأمم المتحدة بهدف ترسيم الحدود وعُقدت 5 جولات كان آخرها في أيار/مايو 2021 ثم توقفت نتيجة خلافات جوهرية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات