الأحد 29/سبتمبر/2024

وفاة العلامة يوسف القرضاوي

وفاة العلامة يوسف القرضاوي

توفي -ظهر اليوم الاثنين (26-9)- رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ العلامة يوسف القرضاوي عن عمر يناهز 96 عامًا.

ونشر حسابه عبر “تويتر” تغريدة قال فيها: “انتقل إلى رحمة الله سماحة الإمام يوسف القرضاوي الذي وهب حياته مبينًا لأحكام الإسلام ومدافعًا عن أمته.. نسأل الله أن يرفع درجاته في عليين وأن يلحقه بالنبيين والصديقين والشهداء والصالحين.. وحسن أولئك رفيقا. وأن يجعل ما أصابه من مرض وأذى رفعا لدرجاته.. اللهم آمين”.

وكان الشيخ من أبرز دعاة الإسلام في العصر الحديث وله عشرات المؤلفات العلمية في مختلف علوم الشريعة؛ وقد أنشأ الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين وترأسه عدة سنوات قبل أن يعلن اعتزاله قيادته لخلفه الدكتور أحمد الريسوني.

وُلد الشيخ في مدينة الغربية بمصر وتعلّم في الأزهر الشريف وبرع في تحصيل العلوم حتى أثرى المكتبة الإسلامية بـ 170 مؤلّفًا ما بين الفقه والحديث والفكر الإسلامي والسياسة الشرعية والأدب والشعر.

وفي عام 2008 جاء القرضاوي في المرتبة الثالثة من 20 شخصية على قائمة أكثر المفكرين تأثيرا على مستوى العالم وذلك في استطلاع أجرته مجلتا “فورين بوليسي” و”بروسبكت”.

كما عُرف الشيخ بمواقفه الجادة والحاسمة تجاه القضايا الكبرى للأمة وواجه في سبيل ذلك حملات تشويه واسعة من مناوئيه.

وكان للشيخ القرضاوي باع واسع في الدفاع عن القضية الفلسطينية ونشر الوعي بين الأمة من خلال كتبه ومحاضراته وفتاواه وقصائده الشعرية عن توجيه طاقات الأمة نحو حماية الأقصى وتسخير إمكانات المسلمين أفرادًا وجماعات للذود عن حياضه حتى دحر الاحتلال عن الأراضي الفلسطينية جميعها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات