عاجل

السبت 18/مايو/2024

حماس تنعى العلامة القرضاوي: لواء الدفاع عن قضية فلسطين

حماس تنعى العلامة القرضاوي: لواء الدفاع عن قضية فلسطين

نعت حركة “حماس” إلى جماهير شعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية والإسلامية والعالم أجمع فقيد فلسطين والقدس والمسجد الأقصى المبارك وفقيد العالم العربي والإسلامي وفقيد العلم والعلماء فضيلة الشيخ العلاّمة الدكتور يوسف القرضاوي.

وقالت حماس في بيانها: إن الرئيس المؤسس للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين العالم الجليل والداعية الكبير والمفكّر العظيم المجدّد وافته المنيّة -اليوم الاثنين- في العاصمة القطرية الدوحة بعد حياة حافلة بالعطاء والتضحية والجهاد في كل ميادين الشريعة والفكر والدَّعوة والتربية والتعليم والإرشاد ومناصرة قضايا الأمَّة الإسلامية.

وأشارت إلى أن في مقدمة القضايا التي ناصرها فلسطين والقدس والمسجد الأقصى المبارك؛ فقد عرفته منابر الأمة وساحاتها وشهدت له مؤسسات العام والتربية والتعليم في العالم ووضع بصمته المميّزة في مسيرة كل محافل الدفاع عن الإسلام عقيدة وتشريعاً ونظماً وفكراً وسلوكاً ومقاصد ومضى على الدرب ذاته مجاهداً بالقلم واللّسان ومنافحاً عن قضايا العرب والمسلمين حتى لقي ربَّه اليوم.

وحمل الشيخ العلاّمة القرضاوي -وفق بيان حماس- خلال حياته الحافلة بالجهاد والتضحية والفكر والدَّعوة والتّربية لواء الدّفاع عن قضية فلسطين وفي القلب منها القدس والمسجد الأقصى في كلّ الميادين والمناسبات والمحافل واللقاءات والمؤتمرات وفي كلّ أصقاع الدنيا منافحاً ومناصراً وموجّها ومدافعاً عنها يحشد طاقات الأمَّة ويجمعها ويوجّهها بالقلم واللّسان بالفكر والبيان.

وأكدت أنه بذل جهده وماله ووقته وفكره في دعم صمود الشعب الفلسطيني ومقاومته وفي تعزيز رباط المقدسيين وشدّهم للرّحال حماية وذوداً عن القدس والمسجد الأقصى المبارك ووقوفاً مع غزة ضدّ حصارها والعدوان عليها وكانت أمنيته الدائمة أن يشاركهم في جهادهم وتضحياتهم في أرض المعركة.

وقالت: إن فلسطين والقدس والأقصى تعاهد الشيخ على الوفاء لكلماته وتضحياته وتوجيهاته بأنّنا سنبقى على درب ذات الشوكة حتى تحقيق أمنيته وأمنية شعبنا والأمَّة قاطبة في تحرير فلسطين والقدس والمسجد الأقصى المبارك بإذن الله.

وأضافت: إنَّ فلسطين والأمَّة الإسلامية برحيل العلّامة القرضاوي فقدت علماً من أعلامها الكبار وإماماً من أئمتها البررة وصوتاً صادحاً بالحق والدفاع عن فلسطين والأمَّة ولساناً بيّناً يوضّح لها طريق الهداية والفلاح وفكراً وسطياً نيّراً يحفظها من الانحراف والزيغ ومعلّماً ومربياً وموجّهاً ومجدّداً يرشدها في مسيرتها نحو سبل النهضة الرّاشدة واستعادة الشهود الحضاري”.

ولفتت إلى أنه “ترك خلفه تراثاً زاخراً بالمؤلفات والدراسات والمشاركات العلمية ستكون منارة هادية للأجيال في الأمَّة الإسلامية تستقي من معينه الصافي معاني وهدايات وأحكام هذا الدين العظيم وتقتبس منه معالم الفكر والتربية والدّعوة والتضحية والجهاد في كل دروب الحياة.

وقالت: نقف في حركة حماس ومعنا الشعب الفلسطيني في الداخل والشتات أمام هذا المصاب الأليم بكلّ حزن وصبر بفقيدنا الكبير فضيلة العلّامة القرضاوي وما نقول إلّا ما يرضي ربنا ونبعث بخالص التعازي والمواساة إلى عائلة الشيخ وأولاده وأحفاده وإلى إخوانه وطلابه ومحبّيه في عموم العالم العربي والإسلامي والعالم أجمع.

وختمت بالدعاء: اللهم اغفر لفقيدنا الكبير العلامة يوسف القرضاوي وارحمه وأسكنه الفردوس الأعلى وتقبَّله وارفع درجته في عليين واجزه خير ما تجزي به الأئمة الصَّادقين واحشره مع الذين أنعمت عليهم من النبيّين والصدّيقين والشهداء والصَّالحين وحسن أولئك رفيقاً وأجرنا في مصيبتنا فيه واخلفنا خيراً وإنّا للّه وإنَّا إليه راجعون.

ورحل رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ العلامة يوسف القرضاوي ;ظهر اليوم الاثنين (26-9) عن عمر يناهز 96 عامًا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

سرايا القدس تطلق رشقة صاروخية تجاه عسقلان

سرايا القدس تطلق رشقة صاروخية تجاه عسقلان

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي قصف مدينة عسقلان المحتلة برشقة صاروخية وتنفيذ عدة عمليات في...