الخميس 25/يوليو/2024

أكاديمي أردني يرفض التعاون مع صهاينة في تأليف كتب مشتركة

أكاديمي أردني يرفض التعاون مع صهاينة في تأليف كتب مشتركة

;قال أكاديمي أردني إنه رفض دعوة للتعاون مع أكاديميين صهاينة من جامعة “حيفا” التي تصنف ضمن أهم الجامعات الصهيونية.

وأوضح الدكتور عبد الخالق الختاتنة وهو أستاذ علم الاجتماع في جامعة “اليرموك” الحكومية الأردنية في منشور له على “فيسبوك” إنه رفض “دعوة التعاون مع الأكاديميين الصهاينة المحتلين من جامعة حيفا في تأليف كتب مشتركة معهم”.

وأضاف قائلا: “كان ردي عليهم واضحاً وبقوة الحق العربي الفلسطيني في كامل فلسطين العربية من البحر إلى النهر عاشت فلسطين حرة عربية.. وعاش السلاح الفلسطيني والعربي المرفوع في وجه الغزاة المحتلين وإنها لثورة حتى تحرير فلسطين كاملة من الاغتصاب الصهيوني”.

وسبق أن أعلنت طالبة الهندسة المعمارية في الجامعة الأردنية لينا الحوراني انسحابها في آب/أغسطس 2021 من مشروع عالمي اقترحته جامعة “جون هوبكنز” الأمريكية لإيجاد حلول لمدن العالم للتعافي من آثار جائحة كورونا بسبب اختيارها مع منافسة صهيونية عن الشرق الأوسط.

وكانت شرارة الرفض الأردنية للتطبيع الأكاديمي مع الاحتلال انطلقت عند كشف محاولات إماراتية لاستقطاب طلاب أردنيين للتطبيع مع الاحتلال من خلال عرض تقديمي لجامعة “محمد بن زايد” الإماراتية حول الدراسات العليا والمنح الدراسية بالشراكة مع جامعة صهيونية في ندوة أقيمت في الجامعة الأردنية تشرين الآخِر/نوفمبر 2021.

الحادثة حينها دفعت الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية إلى الانسحاب من تلك الندوة على الفور وتنظيم وقفة احتجاجية استنكاراً وغضباً لما جرى.

وتقيم عمّان والاحتلال الصهيوني علاقات دبلوماسية واقتصادية وثقافية كاملة بموجب اتفاقية تسوية بينهما تم توقيعها عام 1994 عرفت باسم “وادي عربة”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات