الثلاثاء 07/مايو/2024

روسيا تلوح بالنووي وبايدن يحذرها

روسيا تلوح بالنووي وبايدن يحذرها

قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف عند سؤاله عن إمكانية استخدام الأسلحة النووية في أوكرانيا: إن “كل شيء مذكور في العقيدة النووية لروسيا الاتحادية”.

ونقلت وكالة “نوفوستي” الروسية عن بيسكوف قوله: “يمكنكم قراءة العقيدة (النووية) فهناك يوجد كل شيء”.

وجاء رد الكرملين بعد اتهامات متواترة من دول غربية لروسيا بإمكانية لجوء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى استخدام أسلحة نووية تكتيكية ربما في تفجير استعراضي فوق البحر الأسود أو بالمحيط المتجمد الشمالي أو داخل الأراضي الأوكرانية.

من جهته وجّه الرئيس الأميركي جو بايدن تحذيرا لبوتين من استخدام أسلحة كيميائية أو نووية تكتيكية قائلا في مقتطفات بُثّت من مقابلة أجرتها معه شبكة “سي بي إس” (CBS): “لا تفعل. لا تفعل. لا تفعل”.

وجاء ذلك ردًّا على سؤال بشأن احتمال لجوء بوتين إلى أسلحة كيميائية أو أخرى تكتيكية نووية بعد أن مني جيشه بخسائر في الهجوم المضاد للقوات الأوكرانية هذا الشهر.

من جهة أخرى أعلن الرئيس الشيشاني رمضان قديروف عن إنجاز عسكري جديد لقواته الخاصة في شرق أوكرانيا في حين أصدرت موسكو ردًّا جديدًا بشأن الاتهامات الغربية الموجهة إليها إزاء احتمال استخدام سلاحها النووي بعد “انتكاستها” الأخيرة في الحرب.

وقال قديروف -الذي يعدّ من أبرز حلفاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين-: إن خطة قوات كييف الهجومية بالقرب من بلدة بيريستوف في “جمهورية دونيتسك الشعبية” باءت بالفشل.

ونقلت وكالة “تاس” عن قديروف أن “الخطة الهجومية للعدو بالقرب من قرية بيريستوف فشلت بفضل شجاعة وقوة جنود قوات أحمد الخاصة”.

وأشار إلى أن “قوات أحمد” الخاصة ألقت القبض على جندي “خلال هجوم بانديرا المضاد على مواقعنا” وأضاف رئيس جمهورية الشيشان أنه تم قتل عدد كبير من القوات الأوكرانية فضلا عن تدمير كثير من المعدّات.

ومنذ بداية الحرب في 24 فبراير/شباط الماضي تشارك وحدات شيشانية في العمليات العسكرية الروسية داخل أوكرانيا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات