الجمعة 19/أبريل/2024

فلسطينيو العراق في السويد يتظاهرون للمطالبة بحق الإقامة

فلسطينيو العراق في السويد يتظاهرون للمطالبة بحق الإقامة

تظاهر العشرات من اللاجئين الفلسطينيين المهجّرين من العراق والمقيمين في السويد؛ احتجاجاً على حرمانهم من الإقامات القانونية الدائمة في البلاد منذ سنوات.

وتجمع العشرات أمام دائرة الهجرة في “فيكخو” وسط البلاد منددين بـ”السياسات التعسفية بحقهم”.

ونقلت مواقع سويدية أنّ عدداً من المتضامنين السويديين قد شاركوا في التظاهرة التي جرت يوم 13 أيلول/ سبتمبر الجاري لإعادة تسليط الضوء على قضيّة اللاجئين الفلسطينيين من العراق الذين تصنفهم السويد بـ”عديمي الوطن” وترفض منحهم حقّ الإقامة الدائمة.

ونقل موقع “Mosaik Växjö” أنّ المتظاهرون قدموا عريضة موقعة من 150 شخصاً ترفض دائرة الهجرة منحهم حقّ الإقامة.

وأشار إلى أنّ المحامي المسؤول عن قضايا طلبات اللجوء استخرج وثيقة من السفارة الفلسطينية تفيد أنّ اللاجئين الفلسطينيين هم لاجئون بلا وطن ولا يحق لهم العودة إلى فلسطين كما لا يحق لهم العودة إلى العراق.

وتواجه السلطات السويدية فلسطينيي العراق على أراضيها برفضها منحهم الإقامة الدائمة في حين تطلب منهم مراجعة السفارة العراقية لترتيب عودتهم إلى العراق بدعوى أنّه “بلد آمن”.

;وكان فلسطينيو العراق قد تعرضوا لعميات تهجير ممنهجة من قوات الاحتلال الأمريكي والميليشيات المذهبيّة بعد العام 2003 ما دفع المفوضيّة الساميّة لشؤون اللاجئين ; “UNHCR” لفتح أبواب “إعادة التوطين” لهم في بلد ثالث بعد تهجير معظمهم إلى مخيّمات عند الحدود العراقيّة السوريّة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات