عاجل

الجمعة 03/مايو/2024

40 قائمة تخوض انتخابات كنيست الاحتلال

40 قائمة تخوض انتخابات كنيست الاحتلال

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية أن 40 قائمة وحزبا إسرائيليا منها ثلاث قوائم “عربية” ستتنافس في انتخابات الكنيست (البرلمان) الـ25 التي ستجرى في الأول من تشرين الآخِر/نوفمبر المقبل بعد أن انتهت مساء الخميس عملية تسجيل القوائم.

وأشار موقع “واينت” العبري اليوم الجمعة إلى أن تشكيلة بعض القوائم شهدت تغييرات خاصة قائمة حزب الليكود وفق قدس برس.

كما أظهرت عملية التسجيل انشقاق حزب التجمع الوطني الديمقراطي عن “القائمة المشتركة” إثر تقديم مندوبَيه سامي أبو شحادة ومطانس شحادة أوراق ترشح التجمع في قائمة منفردة دون حزب الجبهة الديمقراطية والحركة العربية للتغيير.

و”القائمة المشتركة” هي تحالفٌ سياسي كان يضم أربعة أحزاب تمثل جزءاً من فلسطينيي الداخل وهي: “الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة” (الحزب الشيوعي سابقا) بزعامة أيمن عودة و”التجمع الوطني الديمقراطي” بزعامة سامي أبو شحادة و”القائمة العربية الموحدة” بزعامة منصور عباس و”الحركة العربية للتغيير” بزعامة أحمد الطيبي.

إلا أن الخلافات بين مكونات القائمة أدت إلى تحالف “الجبهة الديمقراطية” و”الحركة العربية للتغيير” في قائمة مشتركة وانفرد “التجمع الوطني الديمقراطي” و”القائمة العربية الموحدة” المشاركان في الائتلاف الحكومي بقائمتين منفصلتين.

ووفق مراقبين؛ فقد تؤدي خطوة حزب التجمع إلى عدم اجتياز أحد الأحزاب العربية نسبة الحسم سواء التجمع أو القائمة العربية الموحدة بزعامة منصور عباس وبالتالي ذهاب الأصوات العربية إلى الأحزاب الأكبر وعلى رأسها الليكود ما يعني فرصة حصول تكتل اليمين على 61 مقعداً.

وأظهر استطلاع جديد أجرته القناة /14/ العبرية أن الكتلة اليمينية- المتدينة بقيادة رئيس حزب الليكود بنيامين نتنياهو ستحصل على 61 مقعداً أما كتلة اليسار (المركز) فتحصل على 54 مقعداً.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

المقاومة تصدى لتوغل الاحتلال في جنين

المقاومة تصدى لتوغل الاحتلال في جنين

جنين- المركز الفلسطيني للإعلامتصدّت المقاومة لقوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الجمعة، بعد اقتحامها جنين وحصارها منزلا في بلدة جبع جنوبًا، شمال...